بسم الله من حقي [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] من حقي...( [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] 3 ) : إنشاء عبد الحميد رميته , الجزائر 30-من حقي أن أنشر مواضيعي و[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]ي ودروسي وندواتي ومحاضراتي و...بحرية , وفي أي منتدى أختاره –خاصة منها الإسلامية الملتزمة بالدين الإسلامي وبعقيدة أهل السنة وبالأدب الإسلامي والخلق الإسلامي ومقتضياتهما و...-, ولكن ليس من حقي أبدا أن أعترض على المسؤولين عن المنتدى إن قيدوا نشرهم لما أريد أن أكتبه إليهم بجمله قيود (يلزمون أنفسهم بها هم أولا ثم يلزموني أنا بها), والتي منها : الأول: الدعوة إلى الله بالتي هي أحسن لا بالتي هي أخشن"يسروا ولا تعسروا,بشروا ولا تنفروا" و "ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن" , و... الثاني : الحرص الدائم على حسن الظن بالمسلم لا على سوء الظن به,خاصة خلال الردود والمشاركات والحوارات. ويجب أن يسلم الجميع (الراد والمردود عليه, والبادئ والمنتهي والمسؤولون عن المنتدى والزوار) على أنهم إخوة يشتركون مع بعضهم البعض في أصول الدين وفي الكثير من فروعه,وأنهم في ساحة حوار أخوي لا في ساحة معركة بين خصوم أو أعداء. الثالث : التفريق بين الأصول والفروع,فيتعصب الجميع ضد من خالفهم في الأصول (ولا يخالف مسلم في الأصول إلا نادرا) ويوسعوا صدورهم مع من لم يخالفهم إلا في الفروع فقط(وأغلب الخلافات بين المسلمين هي في حقيقة الأمر من هذا النوع الثاني) . الرابع: مع من خالفهم في الفروع , يجب أن يحرص الجميع على أن يناقشوا الأفكار والآراء بدون أن يطعنوا في الشخص أو الهيئة.ولا يجوز لواحد عوض أن يناقش أفكار غيره وآرائه يذهب ليتدخل في خبايا نفس الآخر التي لا يعلمها إلا الله تعالى وينتقده كشخص من خلال ألفاظ جارحة. الخامس: أن يفرقوا بين حوار مع صديق ومناظرة مع عدو, إذ يجب أن نجعل الحوار بين الجميع حوارا مع أصدقاء ,ولا نلجأ إلى المناظرة وكأنها مع عدو إلا عند الضرورة القصوى, مادام الآخر ليس عدوا بالفعل. ليس من حقي أن أعترض على المنتدى إذا قيد مشاركاتي وردودي بهذه الشروط والقيود,لأننا نعلم أن حرية الواحد منا تنتهي عند حريات الآخرين. 31-من حقي أن أنتقد البعض أو الكثير من آراء بعض العلماء والدعاة أمثال يوسف القرضاوي وسيد قطب وحسن البنا و...وأن لا آخذ بهذه الآراء ,بل حتى من حقي أن أحذر غيري من الأخذ بهذه الآراء , لأنني لا أطمئن إليها وأرى أنها مجانبة للصواب ومرجوحة و...ولكن ليس من حقي أبدا أن أنتقد شخص العالم أو الداعية أو أجرح شخص العالم أو الداعية في حد ذاته , كما أنه ليس من حقي أبدا أن أحذر من شخص العالم أو الداعية وأطلب من الناس أن لا يقرأوا له شيئا أو أن لا يأخذوا منه شيئا. هذا ليس من حقي أبدا. 32-من حقي أن أنتقد فكرة (أو رأيا ) قالها سيد قطب رحمه الله رحمة واسعة في بعض كتبه أو في الكثير من كتبه أو في كل كتبه لأنني لا أطمئن إليها وأرى أنها مجانبة للصواب ومرجوحة ومخالفة لما قال به جمهور العلماء قديما وحديثا و... ولكن ليس من حقي أبدا أن أعتبره ليس داعية إلى الإسلام , أو أن أعتبره ليس مفكرا إسلاميا كبيرا , أو أن أعتبره ضالا منحرفا , أو أن أعتبره لم يمت في سبيل الإسلام والدعوة (حين قتله عبد الناصر رحمه الله من اجل ما كتب في "معالم في الطريق" و"الظلال" وغيرهما)-هكذا نحسبه والله حسيبه ولا نزكي على الله أحدا-.
(([وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط])) كما أنه ليس من حقي : ا-أن أرى بأنه أخطأ أكثر مما أصاب. ب-وأن سيئاته أكثر من حسناته. جـ-وأن أسيء الظن به فيما قال,وأنا قادر أن أحسن الظن به ( حسن الظن مطلوب حتى مع المؤمن العادي, فما بالك بالداعية أو العالم !!!). د- أن أفصل بين ما قال سيد قطب في موضع ما ,عما قال قبله وعما قال بعده, وإلا أصبح عملي كفعل من قال عن الله بأنه قال"ويل للمصلين.."ولم يكمل الآية!!!. هـ-أن أترك جمهرة العلماء والدعاة الذين يذكرون سيد قطب بالخير وآخذ بقول القليل جدا منهم ( ومعهم الكثير من العوام الجهلة ) الذين يذكرونه بالشر. إننا إذا أخذنا بهذه القواعد الخمسة فإننا حتما سنجد بأن سيد قطب إن أخطأ ( وكل البشر بمن فيهم العلماء وكذا رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطئون) , فإن خطأه من نفس نوع الخطأ الذي يرتكبه الدعاة والعلماء عادة, أي من النوع الذي قد يطعن في القول ولا يطعن أبدا في شخص القائل. 33-من حقي أن لا أطمئن إلى عمرو خالد ولا أرتاح إليه ولا أقرأ له ولا أسمع منه ولا...لأنه لا يحسن العربية ,ولأنه يتدخل في الفقه (أحيانا) وهو ليس فقيها,ولأنه حالق للحيته , ولأنه لا يلبس القميص كما هي السنة (هذا رأيي) ولأنه يركز على الترغيب أكثر من الترهيب في دعوته , ولأنه يجلس كثيرا مع النساء وهو يدعو إلى الله , ولأنه يسمع الموسيقى , ولأنه...ولكن ليس من حقي أبدا أن أعتبره ليس داعية إلى الإسلام بل إلى المعصية والفسق والفجور, أو أن أعتبره ضالا منحرفا , أو أن أرى بأنه أخطأ أكثر مما أصاب,أو أرى بأن سيئاته أكثر من حسناته,أو أن أسيء الظن به فيما قاله من قبل وما يقوله الآن وما سيقوله غدا أو بعد غد ,أو أن أنكر أنه دخل في الإسلام على يديه ( أو رجع إلى الطاعة من المسلمين) الكثير من خلق الله , أو أن أترك جمهرة العلماء والدعاة والناس الذين يذكرون عمرو خالد بالخير وآخذ بقول الكثير من العوام الجهلة الذين يذكرونه بالشر. 34-من حقي أن لا أطمئن إلى ( 2012 )( 2012 )( 2012 )( 2012 )( 2012 ) عبد الحميد كشك رحمه الله ولا أرتاح إليه ولا أقرأ له ولا أسمع منه ولا... لأنني أرى بأنه يتدخل في السياسة كثيرا , ولأنه يعتمد في دروسه على الأحاديث الضعيفة , ولأنه يتغاضى عن بعض البدع الشرعية التي تقع في حضوره بدون أن ينكرها , ولأنه...ولكن ليس من حقي أبدا أن أعتبره ليس داعية إلى الإسلام بل إلى الكفر والعياذ بالله , أو أن أعتبره ضالا منحرفا, كما أنه ليس من حقي أبدا أن أرى بأنه أخطأ أكثر مما أصاب , أو أرى بأن سيئاته أكثر من حسناته , أو أن أسيء الظن به فيما قال وما سيقول, أو أن أنكر أنه أوذي كثيرا في سبيل دعوته إلى الإسلام , أو أن أنكر بأن كثيرا من خلق الله تابوا بسببه هو , أو أن أنكر بأنه مات وهو ساجد في الصلاة رحمه الله رحمة واسعة. هذا ملاحظة أن العمل بالحديث الضعيف جائز عند بعض العلماء في فضائل الأعمال. 35-من حقي أن أحرص على أن أكفِّر من هو كافر بالفعل وأن أفسِّق من هو فاسق بالفعل , لأن تكفير من هو كافر بالفعل من الإيمان وتفسيق من هو فاسق بالفعل من الإيمان كذلك...ولكن ليس من حقي أبدا أن أكفِّر من لست متأكدا 100 % بأنه كافر حقيقة , وكذا من لست متأكدا 100 % من أنه فاسق فاجر حقيقة , ضال ومنحرف. المعروف في ديننا أنني إذا اتهمت الغير بأنه كافر أو فاجر وهو ليس كذلك فإنني أبوء بهذه الصفة أنا والعياذ بالله تعالى.وكذلك معروف في ديننا بأن الله يعاقب على تكفير من ليس بكافر أكثر مما يعاقب على ترك تكفير الكافر, وكذلك فإن الله يعاقب على تفسيق من ليس بفاسق أكثر مما يعاقب على ترك تفسيق الفاسق. 36- من حقي أن لا أطمئن إلى الداعية اليمني"الجفري" ولا أرتاح إليه ولا أقرأ له ولا أسمع منه ولا...لأن عنده بعض الآراء في الصوفية خاطئة ومجانبة للصواب ومخالفة لما قال به جمهور العلماء قديما وحديثا , وهو بذلك قد أدخل في الدين ما ليس منه,ولأنه...ولكن ليس من حقي أبدا أن أعتبره ليس داعية إلى الإسلام بل إلى اليهودية أو النصرانية , أو أن أعتبره فاسقا فاجرا, أو أن أرى بأنه أخطأ أكثر مما أصاب في كل ما كتب وقال وقدم للمسلمين حتى الآن, أو أرى بأن سيئاته أكثر من حسناته, أو أن أسيء الظن به فيما قال وما سيقول,أو أن أنكر بأن كثيرا من خلق الله تابوا على يديه. هذا ملاحظة أن الصوفية ليست كلها منحرفة , فمن الصوفية : صوفية مستقيمة تساوي الورع والزهد مع الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والجهاد في سبيل الله , ومنها ما هو ضلال وانحراف وشرك والعياذ بالله تعالى. يتبع بعد قليل بإذن الله.