عندما يجلس الطفل إلى المائدة مع باقي أفراد العائلة على الأم تجنب توجيه ملاحظات إليه من قبيل:" نثرت الطعام في كل مكان" أو" امسك الملعقة جيّدًا"، لأن هذا النوع من الملاحظات يؤدي إلى انقطاع شهية الطفل.
ويشير الإختصاصيون إلى أن هناك خمسة أسباب لترك الطفل يتناول طعامه وحده، وهي:
* اكتفاء الطفل من تناول الطعام المطحون ويريد أن يقضم الطعام بأسنانه. * يحب الطفل أثناء نموه الجسدي والذهني تقليد والدته ويتصرّف مثل الراشدين، لذا من الطبيعي أن يرغب في تناول الطعام مثلهم. * عندما يتناول الطفل الطعام وحده، يطوّر قدرته الحركية الدقيقة أي أصابع اليدين، مما يجعله في حاجة إلى وقت حتى يستطيع التحكّم في الملعقة والشوكة والإمساك بهما بشكل صحيح. * عندما تسمح الأم للطفل بتناول طعامه وحده، فإنها تتيح له فرصة اكتشاف الطعام و ولمسه وبالتالي قبوله وتذوّقه. * يستطيع الطفل إدارة شهيته تبعًا لحاجته. وعندما يأكل وحده يسيطر على جوعه، وهذه وسيلة مثلى لتجنب الصراع على الطعام.
وانطلاقا من هذه الأسباب ينصح الإختصاصيون الأم بألا تطلب من طفلها ما لا طاقة له به وعليها التحلّي بالصبر خلال تناوله وجبته.
وهذه هي المراحل التي تتطوّر فيها قدرة الطفل على تناول الطعام:
* في الشهر الرابع: يبدأ بتناول الطعام بالملعقة الصغيرة البلاستيكية والخاصة بالأطفال الرضّع. * في الشهر السادس: يبدأ بالشرب بالكوب. * في الشهر السابع: يجلس في كرسي الطعام المرتفع ليتناول وجبته. * في الشهر التاسع: يمسك رضّاعة الحليب ويضعها في فمه وينزعها عندما ينتهي، ويمسك بقطعة البسكويت ويمصّها. * في الشهر الثاني عشر: يمسك قطعة البسكويت بين إبهامه والسبابة ويأكلها في شكل صحيح. * في الشهر الخامس عشر: يمسك بيديه الاثنتين كوبه وحده ، ويبدأ بإمساك ملعقة بشكل عشوائي ويحدد اختياراته مشيرًا بأصابعه. * في الشهر الثامن عشر: يبدأ بتناول جزء من طعامه وحده بملعقته الصغيرة ويطلب المساعدة حين يتعيّن عليه الأمر. * في الشهر الحادي والعشرين: يمكنه تناولطعامه كلّه وحده وينثر الفتات حوله. * في السنتين: يأكل وحده بشكل صحيح ويمسك كوبه بيد واحدة. * في السنتين ونصف السنة: يكتشف الشوكة ولكنه يبقى في حاجة إلى الملعقة. * في الأربع سنوات يمكنه تقطيع الطعام الطري كالجبنة بالسكين، ولكن مساعدة الأم ضرورية لتقطيع الحم والخضار القاسية إلى أن يصبح في السادسة.