إكمالاُ لمقالتي الماضيةالأطفال ،،، شعاع من شمس المستقبلوما تم ذكره فيها أن الطفل في سن الروضة هو اخطر سن وذلك لان هذه المرحلة هي حجر الأساس لشخصيته المستقبلية .
وبالطبع جميعنا لديه مشكلات فهل يعرف احد منا أن سببها يرجع إلى هذه المرحلة، لذا أقدم لكم مشكلات الطفولة وهى الأساس في مشكلاتنا الحالية.
أتمنى أن تقرءوها جيدا حتى تستطيعوا الابتعاد عن مسببات هذه المشكلات مع أطفالكم في المستقبل إن شاء الله.
الخوف ظاهرة طبيعية في الإنسان وقد وجدت فيه لتؤدى وظيفة بيولوجيه هامه تدفع الفرد للهروب والنجاة عند وجود أي خطر هذا للحفاظ على حباته وما اوجد الله من شيء إلا وله حكمه في ذلك فبالرغم من سيئات الخوف إلا أن هناك حسنه واحده ومع ذلك فهي تفوق كل السيئات وهى تجنب أي خطر يضر بالنفس أو يؤذي.
أسبابالخوف
1- الصدمات:-
إن التجارب المرعبة تؤدى للخوف ، مثال: عندما يغض حيوان معين طفل فان الطفل يخاف من ذلك الحيوان ربما يعمم الخوف على كل الحيوانات وهذا يسمى عند الطفل ( مبدأ التعميم ) ويؤثر ما يعرضه التلفاز من أفلام أو مشاهد رعب على الطفل ليشعره إن العالم كله مكان غير آمن.
2- الغضب:-
إن استفزاز الطفل وأساءه معاملته ومعاقبته تثير غضبه ويتمنى الانتقام من الكبار وإلحاق الأذى بهم ويشعر انه مكروه من عائلته ومرفوض من الآخرين لذا يساوره الخوف من العقوبة والشعور بالذنب ويؤدى ذلك لمشكله انفعاليه صعبه تظهر عند الكبر
3- اثر الجوالعائلي:-
النقدوال يشعر الطفل انه غير قادر على عمل الشيء المناسب مما يفقدهم الثقة بالنفس ة: جو الصرامة والشدة والعنف يخلق أطفال خائفين فنرى الآباء المتسلطين الذين يتعاملون مع أبنائهم بغلظة وشده يجعلون أطفالهم يتوقعون التأنيب من ناحية الآباء فتنشا لديه مخاوف عديدة. لعا: وذلك عندما يرى الطفل خلافات الأسرة والعائلة فانه ينشا لديه مخاوف وشعور بعدم الأمان. التقليد: الأطفال معروفون بالتقليد فعندا يرون أمهات خائفات أو آباء خائفين فإنهم يقلدونهم أو بمعنى آخر ينتقل الخوف من الآباء إلى الأبناء.
2-القلق
خوف من المجهول وهو ما يجهله كالعدوان وال. و أي رغبه اتكاليه ومثال ذلك الطفل يخاف من القفز من فوق الرفاص الخشبي للقفز في الماء وأيضا عندما يطلب منه والده أداء شيء أو عمل غير معقول
أسبابالقلق
اانعدامالأمن : وهو سبب رئيسي للقلق و يمكن مساواته في المعنى بما يلي
1- التناقض وعدم الانسجام بين الوالدين أو المعلم يؤدى لشعور الطفل بالفوضى.
2- توقع الكمال ومبالغه الآباء في توقع الكمال من أطفالهم.
3- الإهمال وذلك عندما لا يجد الطفل اهتمام من والديه و عندما يقل الاهتمام وعاده ما يحدث ذلك عند ولادة طفل جديد يأخذ بعض الاهتمام من الطفل الحالي.
4- النقد وذلك عندما يجد الطفل أن والديه يتتبعان أخطاءه ويبالغان في نقده وتوبيخه.
5- الثقة الزائدة فان الآباء الذين ينظرون إلى أبنائهم وكأنهم أصبحوا كبار ويطرحون إمامهم مشكلات الأسرة ألاقتصاديه والاجتماعية تجعلهم يشعرون بالعبء والقلق.
الشعوربالذنب: ولا تظهر هذه المشاعر إلا حوالي السنة الرابعة وذلك لان الطفل يكون قد تعلم بعض المعايير والقيم مما يجعله قلق من كسر احد المعايير التي تعلمها.
الاقتداءبالوالدين: الآباء القلقون كثير ما يزرعون القلق في نفوس أبنائهم مما يولد لدى الطفل الشعور بالقلق والتواتر.
الإحباطالمستمر: إن الفشل المتكرر لدى الطفل يولد لديه الشعور بالقلق.
3-الأحلام المزعجة
تعتبر هذه المرحلة مرحلة الكوابيس لكثره ما ينتاب الطفل فيها من اضطرابات النوم المتمثلة في الأحلام المزعجة وما هي إلا طريقه يعبر بها الكفل عن قلقه بطريقه لاشعورية أثناء نومه وتسيطر هذه الأحلام على الطفل وتصل ذروتها في سن الرابعة.
إن الأحلام المزعجة ما هي إلا تعبير عما عاناه الطفل أثناء يقظته فهو ينفس عما يكبته من صراع أو قلق عانى منه نهارا ليزعجه ليلا ومن أمثلة ذلك عبوره السريع بجوار كلب الجيران او سماعه لصوت مفاجئ أو زحلقته من على الدرج وعلى الآباء مناقشة الطفل فيما كان يزعجه أثناء نومه ومناقشته في حلمه المزعج ومحاوله حل المشكلة المسببة لهذه الأحلام.
4-نوبات الغضب
وهى من أكثر المظاهر الانفعالية حدوثا عند الطفل في هذه المرحلة ونوبات الغضب تتكرر أكثر من الخوف وتظهر نوبات الغضب عندما يعجز الطفل عن تحقيق رغباته.
وتختلف صور تعبير الأطفال عن غضبهم فمثلا هناك مظاهر صوتية كالصراخ والبكاء أو حركية كالرفس والعض والاتقاء بالنفس على الأرض ومظاهر الانتقام بتحطيم الأشياء وإتلاف الممتلكات.
أما بالنسبة لل. فقد أثبتت الدراسات أن هذه الاستجابات العنيفة أكثر شيوعا عند البنين منها عند البنات.
5- الغيرة
تعرف الغيرة على أنها استجابة انفعالية تتضمن غضب و خوف و حب معا أوهى عبارة عن شعور ب. فرد آخر لما تعتبره حقا وملكا لك.
وهى مظهر من المظاهر السلوكية الصحية لدى الطفل بل هي جزء من كيان حياته فهي تلازمه بشك واضح في ممارساته السلوكية.
مثال
عندما يأتي رضيع جديد إلى الأسرة ويستحوذ على انتباه الوالدين فالزائر الجديد والغير مرحب بيه من قبل الطفل يتطلب الكثير من الرعاية وهذا الوضع الجديد يسحب فيه الوليد البساط من تحت قدمي طفلنا الذي كان محط أنظار الوالدين وسيحرم مما اعتاد عليه وهنا تبدأ الغيرة.
وهنا إذا استمرت الغيرة وتمادى فيها فإنها تؤدى إلى سوء التكيف وهنا يجب على الآباء وضع حدود للغيرة المقبولة والغير مقبولة.
6- الحسد
هو شعور غير سار يثير الوعي بان شخصا لديه ما ينقصه وهى رغبه فى امتلاك ما لدى الغير ، ولكن لوضع الفرق بين الحسد والغيرة نورد المثالين التالين:
الفتاة الأولى (حسد) : فتاة لديها شعور لان زميلتها تزوجت قبلها وحظيت بزوج.
الفتاة الثانية (الغيرة) : إن كانت زميلتها اختطفت الزوج منها وهنا تكمن تعاستها.
7- العناد
يظهر العناد عند الطفل كحاله طبيعيه في منتصف السنة الثانية وبلغ ذروته مابين الثالثة والرابعة ومن مظاهر العناد عند الأطفال عدم الانضباط والالتزام بالتعليمات ولانصياع للأوامر والتمرد.
8- التنافس
وهى الرغبة في التفوق أو النزعة لإبراز الطفل التنافس لذلك نجد أن الطفل كلما نجد أن الطفل كلما ازداد تطبيعه الاجتماعي كلما ازداد توحده مع والديه والآخرين في المجتمع.
9-الاكتئاب
الاكتئاب شعور بالحزن مقترن بضعف النشاط إما إيذاء النفس فيحدث عندما يحطم أو يؤذى الناس أنفسهم وما الانتحار إلا شكل متطرف من أشكال إيذاء النفس والذي يحصل عاده عند المكتئبين.[
أسباب الاكتئاب
1. 1- الشعور بالذنب.
2- الغضب.
3- الشعور بالعجز.
4- رد فعل لخسارة فادحة.
5- رغبه الطفل بالاهتمام والحب والعطف والانتقام .
6- رد فعل للتوتر.
7- الاكتئاب العائلي.
8- عوامل فسيولوجية.
10- الخجـــل
إن الأطفال الخجولين عاده ما يتحاشون الآخرين ويتم ترويعهم بسهوله ولا يثقون بالغير وهم متحفزون ويترددون في الالتزام بمعظم الأشياء كما أنهم لا يميلون إلى المشاركة في المواقف الاجتماعية ويميلون إلى الصمت والحديث المنخفض وينظر الآخرين إليهم على أنهم مثيرون للملل ويجب تجنبهم مما يزيد من خجلهم أنهم يفتقرون للمهارات الاجتماعية ولا يحبون الاتصال بالغير.