قد يبدوهؤلاء الأطفال عنيدين أو مستهترين بأهمية نجاحهم في المدرسة حتى إنهم يشكلون تحديًاللآباء والمدرسين.
ومع ذلك لابد أن ندرك جيدًا أن هؤلاء الأطفالالمبدعين ـ غريبي الأطوار وغير المتوافقين مع المجتمع من حولهم ـ هم الذين يلهمونأندادهم ويؤثرون فيهم ويسهمون بكفاءة في
المجتمع، عبر ميادين العلوموالفنون، وذلك بقدرتهم على التفكير غير المألوف، أو بشكل مختلف عن الآخرين.
لكن مع مرور الوقت يمكن أن يتعلم المدرسون كيفية التعرف على المفكرينالمبدعين،فهناك خصائص واضحة منها:
التفكير المختلف:فهؤلاء الطلاب المبدعونرغم أنهم يدخلون البهجة والسرور على قلوب الكبار، لكنهم أحيانًا يحيرونهم،فعندما يطلب منهم المدرس توضيح الإجابة يبدو الواحد منهم أحيانًا غير واثق منها، أوغير قادر على شرح الكيفية التي توصل بها
إلى الحل أو ربما غير مقتنع بهاأحيانًا.
وقد يغضبهم أن يوجه إليهم سؤال ما أو يجبروا على شرح أو بيانأفكارهم.
القلق:يظهر على الطلاب المبدعيننوع من القلق خصوصًا عندما يطلب شخص كبير من أحدهم توضيح كل خطوة من خطوات عمليةالتبرير لمعرفة معنى تصرفاتهم.
التأمل:يميلالأطفال المبدعون إلى أحلام اليقظة ويتوقفون أحيانًا عن واجباتهم والمشاركة في حجرةالدرس، وربما كانوا مزعجين ومسببين للفوضى. هژںه¸–هœ°ه€: منتدى نور الدنيـاوتوقعأن تراهم ينظرون إلى الخارج من نافذة حجرة الدرس أو يحدقون في الفضاء بشكل يجعلالآباء يدركون حاجة هؤلاء الأطفال الموهوبين لقضاء وقت في التأمل
والتفكير.
صعوبة التنبؤ بأفعالهم:لا يمكن لأحد أنيتنبأ بأفعال الطلاب المبدعين، فمن الصعب أن تعرف متى سيثير موضوع معين اهتمامهم. حب الهوايات:يتحمس هؤلاء الأطفال لهواياتوأنشطة معينة أو لأشياء تثير انتباههم، اختاروها بأنفسهم، مثل كتابة الشعر أو القصصأو دراسة التاريخ حب الرحلات:لديهم استعدادكبير لعمل الرحلات والتنظيم لها والمشاركة الفعالة في انجاحها حب القيادة:لديهم استعداد عالي في قيادةالمواقف
أو اللعب بالحاسوب، ويتوه الأطفال الموهوبون أحيانًا مع عواطفهمويحق للآباء أن يقلقوا عندما يقضي الطفلالموهوب ساعات لا حصر لها في عمل محدد. هژںه¸–هœ°ه€: منتدى نور الدنيـا-كذلك لديهم حب وميل غير عادي لاستخدام الحاسوب
عدمالالتزام:رغم ذكائهم الشديد في بعض النواحي إلا أن الأطفال المبدعين لاينتبهون في بعض الأحيان للتفاصيل، وعادة لا نرى من ورائهم جدوى في التزامهمبالمواعيد