يعتمد التفكير عند الاطفال على الادراك والانتباه والذاكرة وتطور الجهاز العصبيومن ثم على التدريب من قبل الاسرة واكتساب خبرات من العالم المحيط. وعلينا اننعي اهمية تعلم الطفل ومعرفته للمفاهيم الكمية ومفهوم الوقت والمكان والتنظيموالالوان والارقام والعد وحل المشكلات ودور التعلم من الاخطاء في بناءاستراتيجيات التفكير . وتبقى قضية التطور الابداعي في هذا العمر من القضاياالهامة التي يجب التعرف على طبيعتها ومعرفة الوسائل والاساليب التي تنميهاوتطورها. ومن هنا تاتي اهمية تكاتف جميع الجهود من قبل الاهل والمربين في دفععملية تطوير التفكير عند الاطفال. ولعل اهم مايميز هذه المرحلةان نعي اهميةتقييم التطور المعرفي عند الطفل في نهاية هذة المرحلة والتاكد من ان هنالكمعارف ومفاهيم اساسية مهمة في تهيئة الطفل وتحسين استعداده للدخول الى المدرسةالابتدائية. كما ان هذه المفاهيم والمعارف تعتبر موشرات قوية دالة على سلامةالتطور العقلي عند الطفل وبالتالي تعكس مستوى الادراك وسلامة وقوة الانتباهوجودة فعالية الذاكرة كما انها تزود الطفل باستراتيجيات تفكير وانماط تعلملازمة لمسيرة تعلمه عند دخوله المدرسة. ولا ننسىان سلامة التطور العقلي للطفل بابعاده المختلفة من نضج جهاز عصبيوادراك وتفكير وذاكرة وانتباه ومعالجة المعلومات واستخدام المعلومات وغيرهالابد ان يرافقها سلامة في النمو الجسمي والتطور اللغوي والانفعالي والاجتماعيلانها جميعا توثر وتتاثر ببعضها البعض . مع الاخذ بعين الاعتبار ان عمليةالتطور العقلي قد تكون بطيئة عند الاطفال في عمر 5 سنوات لذا على الاهلوالمربين ان يدركوا اهمية هذة المرحلة واخذ الاطفال بهوادة اذا لم يبدي الاطفالتقدما واضحا في عملية التعلم.