يبدأ سن الضرب بشكل عام ابتداء من سن العاشرة قال صلى الله عليه وسلم: (مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع، واضربوهم عليها وهم أبناء عشر) رواه أبو داود وقد تمتد الفترة إلى 13 سنة عن انس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (مروهم بالصلاة لسبع سنين ، واضربوهم عليها لثلاث عشرة)رواه الدارقطني (1/231) مواصفات أداة الضرب 1- ان يكون معتدل الحجم فيكون بين القضيب والعصا 2- أن يكون معتدل الرطوبة فلا يكون رطباً يشق الجلد لثقله ، ولا شديد اليبوسة ، فلا يؤلم لخفته 3- ولا يتعين لذلك نوع بل يجوز بسوط وبعود وخشبه وطرف ثوب بعد فتله حتى يشتد . عن زيد بن أسلم : أن رجلا أعترف بنفسه بالزنى على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم بسوط فأتي بسوط مكسور فقال فوق ذلك فأتي بسوط جديد لم تقطع ثمرته فقال : (بين هذين) فأتي بسوط قد لان وركب به فأمر به فجلد. رواه ملك في الموطأ طريقة الضرب قال ( 2012 )( 2012 )( 2012 )( 2012 )( 2012 ) الفقيه شمس الدين الألباني كيفية ضرب الصبي: 1- أن يكون مفرقا لا مجموعا في محل واحد 2- أن يكون بين الضربتين زمن يخف به ألم الأول 3- ألا يرفع الضارب ذراعه لينقل السوط لأعضده حتى يرى بياض إبطه فلا يرفعه لئلا يعظم ألمه وقد كان عمر يقول للضارب: لا ترفع إبطك. أي لا تضرب بكل قوة يدك مكان الضرب أن لا يضرب الوجه أو الفرج-والرأس عند الحنفية- عن على رضي الله عنه أنه أتي برجل سكران أو في حد فقال : اضرب وأعط كل عضو حقه واتق الوجه و المذاكير. عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (إذا ضرب أحدكم فليتق الوجه) رواه أبو داود. وعند بعض السلف فأن أفضل مكان للضرب والتأثير اليدين والرجلين لا ضرب مع الغضب (لا يقضين بين اثنين وهو غضبان) رواه الجماعة عن أبي بكر رضي الله عنه ويقف عن الضرب إذا ذكر الطفل الله عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال صلى الله عليه وسلم (إذا ضرب أحدكم خادمه فذكر الله فارفعوا أيديكم) رواه الترمذي وفي هذا تعظيم لله تعالى في نفس الطفل
إذا حصل سلوك مرغوب فعلينا أن نعززه تعزيزاً إيجابياً بمكافأة أو هدية أو كلمة شكر أو ضمة حب أو ابتسامة رضا. أما إذا حصل سلوك غير مرغوب فيه فعلينا أن نتجاهله لكي لا نعززه باهتمامنا له إلى أن ينطفيء هذا السلوك ويتلاشى شيئاً فشيئاً.
((ليصلك كل جديدأرسل الرقم 1 الى - 81428 للإتصالاتالسعودية - 601428 لموبايلي - 701428 زين)) . يمكننا أن نستخدم التعزيز السلبي وذلك بسحب معزز كانوا يحصلون عليه بصورة تلقائية كحرمانهم من مشاهدة برنامجهم التلفزيوني المفضل مثلاً.7. بعـــد ذلك كله يمكننا أن نستخدم أســـلوب عقابياً مناسبـاً لحجم المشكلة مثل: • الإرشاد إلى الخطأ بالتوجيــه. • الإرشاد إلى الخطأ بالملاطفة. • الإرشاد إلى الخطأ بالإرشــاد. • الإرشاد إلى الخطأ بالتوبيــخ. • الإرشاد إلى الخطأ بالهجــــر. • الإرشاد إلى الخطأ بالحرمـان. • والبعد قدر الإمكان عن الضرب.