أصغر قلب صناعي في العالم لإنقاذ حياة رضيع في إيطاليا
أصغر قلب صناعي في العالم لإنقاذ حياة رضيع في إيطاليا Hart_baby_2605نجح أطباء إيطاليون في إنقاذ حياة رضيع عمره 16 شهرا بعد زراعة أصغر قلب صناعي في العالم في محاولة لإبقائه على قيد الحياة حتى يتم العثور على متبرع بقلب.

ونقلت وكالة "رويترز" للأنباء عن الأطباء بمستشفى بامبينو جيسوفي روما أن "العملية أُجريت الشهر الماضي وأعلن عنها هذا الاسبوع وعاش الطفل الذي لم يتم الكشف عن اسمه 13 يوماً على القلب الصناعي قبل عملية زراعة القلب وهو الآن على ما يُرام".

وأفاد الجراح انتونيو اموديو أن "هذا حدث تاريخي" موضحاً أنه "في حين يجري الآن استخدام القلب الصناعي كإجراء مؤقت قبل زراعة قلب إلا أنه يمكن أن يكون دائما في المستقبل".

وكان الطفل يعاني من اعتلال عضلة القلب التمددي وهو مرض يسبب عادة تمدداً أو اتساعاً في أنسجة القلب وهو ما يُضعف القلب ويمنعه من القدرة على ضخ الدم بشكل فعال.

وأصيب الطفل قبل عملية الزراعة بعدوى خطيرة حول مضخة آلية كان قد تم تركيبها في وقت سابق لدعم عمل القلب الطبيعي.

وقال الجراح "من وجهة النظر الجراحية لم يكن هذا يشكل صعوبة حقيقية والصعوبة الوحيدة التي واجهناها هي أن الطفل خضع من قبل لعدة عمليات".

وتزن المضخة الصغيرة المصنوعة من التيتانيوم 11 جراما فقط ويمكن أن تضخ الدم بمعدل 1.5 لتر في الدقيقة ويبلغ وزن القلب الصناعي للشخص البالغ 900 جرام.

وأشار الأطباء إلى أن الجهاز الذي ابتكره الدكتور الأمريكي روبرت جارفيك لم يختبر من قبل إلا على الحيوانات.