تحرص كل أم على تعلم أطفالها القراءة و الكتابة مع أول قدم يضعها طفلها في روضة الاطفال أي في سن الرابعة ولكن هل تعلم الطفل القراءة و الكتابة في هذا الوقت هو الاهم ام لابد من اعداده وتهيئته في البداية لهذا الامر ؟ ....
لقد أشار علماء رياض الاطفال المتخصصين في هذه المرحلة ان الضغط على الطفل لتعلم الكتابه في هذا الوقت غير صحيح فهذا يكلف الطفل فوق طاقته ويرسخ في عقله أن الهدف من الذهاب الى الروضة هو تعلم الكتابة والقراءة فقط لا غير وبالاكثر اذا دفعته الام الى ذلك بكل السبل وبدون الانتباه الى اسلوب التعلم الذى يناسب طفلها ويفيده عقليا وذهنيا ويهيئه الى القراءة والكتابة في سن متقدمة ... ولكن.. ماهو الهدف لذهاب الطفل الى الروضة من سن الرابعه ان لم يكن للقراءةوالكتابة ؟؟ ..الجواب يكمن فى طبيعة هذه المرحلة من عمر الطفل ومتطلباتها فالطفل في هذا الوقت يحتاج الى تدريب ذهني ويدوي وحركي ليصبح مهيأ لهذه العملية الهامه وهذا دور معلمة الروضة بالاشتراك مع الام في المنزل ... واليك بعض التدريبات المهيئة لعملية القراءة والكتابة ويحتاجها الطفل في هذا الوقت ...
* تدريب الطفل على النظر للأشياء من بعد . *تدريب الطفل على تتبع الخطوط الرفيعة في الرسم وتتبع الحركة فيه . * النظر الى الصور والتدقيق في تفاصيلها والتحدث عنها * العاب التشابه والاختلاف التي يخرجها الطفل من الصور . * ادراك الاكبر والاصغر بين الاشياء . * ملاحظة الاحجام المتفاوتة . * تنمية قدرة الطفل على ملاحظة مكان الشئ ( أعلى - أسفل - يمين - يسار ) * اعادة سرد القصص المسموعة . * تصنيف الكلمات وتقسيمها الى مجموعات ( تدل كل مجموعة على مفهوم عام مثل كلمات تدل على الطعام - الملابس .. وهكذا ) * كتابة اسم الطفل على مقعده وعلى بطاقةخاصه به , ويطلب منه التعرف على اسمه . * تقليد أصوات الحيوانات والطيور . * عرض مجموعة من الصور ويطلب من الطفل تسمية كل شئ باسمه . * حفظ سور صغيرة من القرآن الكريم .
2- الاعداد للكتابة ...
* استخدام التشكيل بالصلصال لتمرين اصابع يد الطفل . * تلوين الصور بالورق الملون من خلال القص واللصق . * السير على النقط لتظهر صورة حيوان او طائر . * اللعب بصندوق الرمال والكتابة بالاصبع في الرمل . * استخدام الوان المياه والفرشاة في التلوين والرسم والتدريب عليها . * تكوين الاشكال من اعواد الثقاب . * تدخيل الخيط او الشرائط في الثقوب ومحاولة تكوين شكل منها .