[size=21]احتياجات الاطفال فى المراحل العمرية المختلفة؟
ما الذى يحتاجة الطفل فى المراحل العمرية المختلفة ليتطور تطويرأ جيداً. الشهر الاول: الرضاعة. الدفْ. الحنان. النظافة. يحتاج الطفل الى الهدهده وان تقوم الام بالكلام معة حتى يتعود على صوتها.
الشهر الثانى والثالث: يحتاج الى المداعبة والمناجاة واظهار الاهتمام بة. ضعى امامة الالعاب وحركيها له. سيتجاوب معك. ضعى الخشخاشة فى يدة. فهو يستطيع مسكها وتحريكها وسماع صوتها. يبدأ الارتباط بالام اكثر واكثر. الشهر الرابع الى السادس: التفاعل الإجتماعى مهم جداً فى هذة المرحلة فيجب على الام زيادة مداعبتة والكلام معة بصوت هادئ. يحتاج الى الالعاب البسيطة. وان تقوم الام بمداعبتة وتحريكة لتنمية هذة الحركات. الشهر السابع الى التاسع:- يحتاج الى الملاعبة والكلام بالصوت والحركة. - مازال يستخدم فمه للتعرف على الاشياء فلا تعطية العابا صغيرة لكى لا يبلعها. الشهر العاشر الى كمال السنة الاولى: - مع زيادة الحركة. اعطيه الفرصة للتعبير عن نفسة. ضعية على ارضية مفروشة. واتركية يلعب ويتمرن على الحركة. ساعدية على الوقوف والمشى. - اتيحى لة فرصة مخالطتة الاخرين فهذا يساعدة على التعلم بالتقليد. - يحتاج الى الالعاب التى تحدث صوتاً والتى تتحرك وخصوصاً الكرة. - حدثية ولاعبية فتلك دروس مهمة. - من السنة اللى السنة والنصف: - كلمية بلغة بسيطة واضحة وصحيحة. - اشيرى الى الصور او الجسم ورددى اسماءها بصوت واضح. - يجب لعب المكعبات والسيارة المتحركة والدمى. - اعطية مجال واسع للحركة للتعبير عن النفس. [size=16] من سنة ونصف الى سنتين: - اعطية الحرية الكافية فى اللعب والتحرك. - حاولى تعليمة وتدريبة بللعب. - يجب استعمال انا وانت فساعدية على التعبير عنها. - تذكرى ان هذة المرحلة مهمة للمهارات اللغوية والادراكية. ' من سنتين الى 3سنوات: - شجعى الطفل على الحركة واللعب. - شجعية على الاكل بمفردة. - عودية على الذهاب الى دورة المياة. - اعطية ورقة وقلم فهو يستطيع ان يخربش. - يجب عمل الرسومات المجسمة والمكعبات. فى كل مرحلة عمرية تذكرى وحافظى على إجراءات السلامة. > > [size=21] علامات نمو الطفل عند ثلاث سنوات مهم جدا
وتساؤلات هامه لابد من طرحها[size=12]:[/size] هل يستطيع طفلك تسمية صورة واحدة على الأقل من الحيوانات عندما تطالعان كتاب عن الحيوانات سوياً ؟ هل يستطيع طفلك رمي الكرة من فوق الرأس ( وليس رمي جانبية ) إلى جسمك من مسافة خمسة أقدام ( متر تقريباً ) ؟ هل يستطيع طفلك الإجابة على بعض الأسئلة البسيطة ؟ هل يستطيع طفلك المساعدة في إبعاد بعض الأشياء ؟ هل يستطيع طفلك معرفة جنسه ( ذكراً أم أنثى ) ؟ هل يستطيع طفلك تسمية أحد الألوان ؟ [size=25]اولادى
[/size]متى أبدأ في مطالعة الكتب مع طفلي ؟؟؟؟
أنسب سن هو السن الثانية يفضل هنا إقتناء الكتب التي تحتوي على الصور الملونة والجذابة. [size=21]نصيحتي لك ايتها الأم خصصي ركناً صغيراً من مكتبة المنزل لطفلك الصغير وأجعلي هذا الركن ملىء بالكتب التي تحتوي على الصور وتجذب إنتباه الطفل إليها . حتى تنمي في نفس طفلك حب العلم لاتنسي كذلك أن تخصصي من وقتك اليومي للمطالعة مع صغيرك. إن للوالدين تأثيراً كبيراً على انشداد أبنائهم نحو الكتاب ، فالطفل يُولَدُ ومعه غريزةُ طَلَبِ العلم وحُبُّهُ ، ومسؤولية الوالدين تِجَاهَ الغرائز المعنوية مثل غريزة طلب العلم ، كالفلاح الذي يرعى زرعَهُ حتى ينمو ويَتَجَذَّر . والتقصير أو الإهمال في هذا الجانب في الصغر يدفعه إلى ممارسات لا تُحمَد عُقبَاها في الكِبَر . والانشداد بالكتاب والرغبة في المطالعة تأتي من خلال رعاية الوالدين لغريزة طلب العلم الناشئة عند الطفل في مرحلة
الطفولة الأولى ، وهي كما يلي بالتدريج : أولاً ـ من 2 إلى 4 سنوات من العمر : من الضروري أن توفر الأم لطفلها كتاباً يحتوي على الصور المختلفة والملوَّنَة ، وتجلس معه بعض الوقت كل يوم وبِيَدِهَا الكتابُ وتؤشِّرُ معه على العلامات البارزة في الصورة فهذِهِ قِطَّةٌ وهَذَا بَيتٌ وهَذَا طِفلٌ، وهَذِهِ أُمُّهُ ، وهكذا في كل يوم . وعلى الأم أَن تَعتَبِرَ هذا العمل جزءاً من واجباتها المنـزلية
ثانياً ـ من 4 إلى 6 سنوات من العمر : ينبغي على الوالدين توفير أنواع أخرى من الكتب للطفل في هذه المرحلة ، فالكتاب مثل الألعاب ، يختلف مع تقدم العمر . وفي هذه المرحلة يحتاج الطفل إلى الكتاب الذي يَتَضَمَّن القصص المصوَّرَة ، فهو في هذا العمر بإمكانه أن يربط بين الأشياء الموجودة في الصورة وبين أحداثها المتعاقبة وهنا ينبغي على الأم أن تجلس معه لِتَحكِيَ لَهُ عن الصورة والشخصيات التي فيها ، ثم تَنتَقِلُ معه من حَدَثٍ إلى آخر من خلال الصور . فهذا رجلٌ مريضٌ ، وهَؤلاءِ أبناؤُهُ مُتحيِّرُونَ لا يعرفون كيف يُخَلّصُونَهُ من الألم ، وهذه سيارةُ الإسعاف نَقَلَتهُ إلى المستشفى ، وهذا طبيبٌ مُهِمَّتُهُ مُدَاوَاةِ الناس ، وفرحَ الأبناءُ وشكروا الطبيبَ لأنهُ شَفَى أباهم من مرضِهِ. كما ينبغي أن يمتلك الآباء بعض الكتب التي يقرأون فيها ويحافظون عليها من التلَفِ بحيث يلحظ الأطفال في هذا العمر اهتمام والديهم بالكتب . وبالخصوص الأم التي تقضي مع الطفل وقتاً أكبر ، فعليها أن تمتلك بعض الكتب وتبدي اهتمامها بها ، ليكون ذلك درساً عملياً يشد الطفل إلى الاقتداء بها ، والتمرين في المستقبل على مطالعة الكتب النافعة التي هي في الواقع من أهم الأسباب المؤدية إلى ارتقاء الوعي والتفتح الذهني ، وامتلاك الرؤية الشمولية ، والتمكنِ من اختيارِ أفضلِ السُّبُلِ للوصولِ إلى الأهدافِ الساميةِ في الحياة
الكتب وأطفال ما قبل المدرسة: تمثل كتب مرحلة ما قبل المدرسة أهمية خاصة في حياة الطفل ومن السمات البارزة لهذه الكتب الاعتماد على الرسم والتصوير والطباعة الباهرة، مما يساعد على شد الانتباه وتحقيق عناصر التشويق والجاذبية الذي يؤدى بدوره إلى تحقيق تنمية القراءة والتعود عليها. على سبيل المثال نجد كتبا تظهر منها صور بارزة أو مجسمة عند فتح الصفحات المختلفة وكثيرا ما تكون هذه الصور معدة بحيث يستطيع الطفل أن يحرك أجزاء معينة منها بطريقة معبرة مثل ما يحدث عندما يجذب الطفل جزءا من الصورة فيقفز العصفور إلى الشجرة أو يهبط الدب على السلم إلى غير ذلك من الأساليب المدروسة التي يتفنن في إخراجها ناشري كتب الأطفال الحديثة في الدول المتقدمة. (28)
وتنقسم كتب أطفال هذه المرحلة إلى مستويات مختلفة فمنها ما يعتمد على الرسوم كاملا ومنها ما يضيف إلى الرسوم كلمات قليلة مختارة بعناية وهى ما يعرف بالكتب المصورة ومنها ما يعرف بالكتب القصصية وغير القصصية (29) وهى كالتالي:
الكتب المصورة :
هي الكتب التي يقرأها البالغون للأطفال الذين يجهلون القراءة وعن طريق متابعة الرسوم يتمكن الأطفال من فهم ما يقرأ لهم والغاية من الرسوم في هذه الكتب هو توضيح الفكرة الأساسية في الكتب ومساندة النص وتدعيمه على أن تكون الرسوم ملائمة لمضمون الكتاب ولعمر الطفل وذات مستوى فني جذاب.
كتب البيئة المحيطة ( الأسرة – المنزل – المدرسة – الجامع... الخ )
كتب الكلام المقفى ( لا يشترط أن يكون له معنى ) (31)
ويلاحظ أن الأطفال في سن 3-5 سنوات يستطيعون أن يصفوا ما يدونه في ثلاث صور مختلفة، لذلك يمكن أن نقدم لهم القصص المصورة دون كتابة ويحكوها خلال الإشارة إلى الصور.
القراءة وأطفال ما قبل المدرسة:
يعتبر علماء النفس أن تفسير الطفل للصور والرسوم بالكتب والمجلات أول مهارة من مهارات تعلم القراءة ثم يتطور هذا الاهتمام إلى التعرف على الكلمة أو الجملة المكتوبة تحت الصورة وربط مدلولاتها بأشكالها المختلفة