فضول الأطفال قد يكون مرهق للمربي وخاصة للام والفضول متنوع بعضه يكونفضولعالي وبعضه متوسط وآخر ضعيف والأطفال ذوي الفضول العالي هم أطفال مرهقين لكثرة فضولهم ولكن هناك وجه آخر لهذا الفضول وهو وجه مشرق ومبشر بالخير وهو وجهالذكاءعند الطفل.
فالطفل الفضول الكثير الأسئلة هو طفل يحمل في رأسه دماغ يقظ ومتمتع بدرجة ممتازة منالذكاءوهو يظهر جليا في كثرة الأسئلة عن كافة الأمور وأيضا يمتلك نمو فكري ممتاز وهو يحاول ان يكتشف العالم ويفهم كافة الأمور المحيطة به.
ملامح الفضول:
1- كثرة الاستفسارات عن كافة الأمور. 2- التدخل في كافة الأمور وإظهار رغبة بالمشاركة حتى في أعمال ليست من اختصاصه. 3- عدم الاكتفاء بالسؤال عن الامر إنما يحاول الدخول في التفاصيل. 4- عند الإجابة على أسئلةالطفلالفضول يتبعه بسؤال آخر دون ملل.
تتلخص أهمية الفضول عند الأطفال بعدة مؤشرات على التطور الشامل للطفل والفضول هو من أهم من يرسل الإشارات على التطور الايجابي في مسيرة النمو والبناء في شخصيةالطفلومن تلك المؤشرات.
1- بدء النمو الفكري للطفل. 2- تحسين مستوى الإدراك عندالطفللكل ما يدور من حوله. 3- الفضول يدل على انالطفليمتلك قدرا متعاليا من الذكاء. 4- الفضول يدفعالطفلللتعلم من كل ما يحيط به ويتمكن بذلك من تنشيط دماغه باستمرار وتدعيمه بالمعلومات المتنوعة التي يكتسبها من فضوله وغالبا هي معلومات لا تنسى لأنه هو بحث عنها ولم يفرضها الآخرون عليه.
يجب على المربي ان يحسن التعامل معفضولالطفلبأفضل الطرق لجعلفضولالطفلمنارة علم ووعي وإدراك للطفل لا ان نجعلفضولالطفلمرحلة تأنيب وتوبيخ للطفل لكثرة فضوله وما يرافقه.
لذلك هناك أمور يجب ان يأخذها المربي بعين الاعتبار عند تعاطيه معفضولالأطفال وهي كالتالي:
1- الابتعاد كليا عن أسلوب الصد لفضولالطفلهذا أمر قد يؤدي إلى امتناعالطفلعن التفكير بما حوله وعن امتناعه عن الاستفسار في سبيل التطوير الفكري الخاص به بل يجب ان يتجاوب المربي معفضولالطفلقدر الإمكان وان يتعاون معالطفلبشان فضوله وملحقاته.
2- عند توجيه أي سؤال منالطفليجب ان يجد الجواب لا محالة من المربي مهما كان السؤال محرجا مثلا كان يسالالطفلوالدته ( من أين جئت أنا يا أمي وكيف ) هذا سؤال محرج وعادة يتم التهرب منه وهذا خطأ بل يجب الإجابة عليه بأفضل وسيلة ممكنة يفهمالطفلمن خلالها شيئا عن طريقة حضوره للعالم دون الخوض في التفاصيل وامتناع المربي عن الإجابة عن الأسئلة لن تدفعالطفلعلى عدم تكرارها بل ستدفعه إلى الذهاب لمكان آخر ولإنسان آخر وطرحها عليه ونحن لن نعلم كيف سيرد هذا الشخص علىالطفلفمن المحتمل ان يرد عليه بطرق تخرب شخصيةالطفلوتؤذيه.
3- الرد على التساؤلات وفق كل سؤال دون التحايل علىالطفللإدخاله في متاهات لكي ننسيه السؤال الذي طرحه بل نجاوب بمنتهي الصراحة ولكن على الإجابة ان تحمل معلومة ورد مقنع للطفل دون الخوض في التفاصيل الصغيرة والتي لا تناسب عمرالطفلبل يكفي ان نوصل له معلومات عامة ولاحقا مع تطور نموه يكتسب معلومات أكثر دقة.
4- عادة المعلومة التي يبحث عنهاالطفلتبقى راسخة في دماغه لأنني كما ذكرت بالأعلى هي معلومات غير مفروضة عليه بل هو من ذهب للبحث عنها لذلك تبقى في ذاكرته فترات طويلة جدا لذلك يجب توخي الحذر في الإجابة ويجب ان تتصف إجاباتنا بالمصداقية العالية أما عند عدم توفر معلومات عن ما يسال عنهالطفلنجيب بصراحة ان المعلومة غير موجودة الآن ولكن سنبحث لك عنها وسنخبرك بها وهذا البحث يجب ان يحصل بالفعل من اجل ان تبنى العلاقة معالطفلعلى الصدق.
5- أحيانا يمتلكالطفلدماغا متطور ولا يكتفي بالسؤال العادي بل انه يسال عن أمور علمية وأعلى من مستوى تفكيره وهذاالطفلمن أفضل الأطفال من جهةالذكاءويجب التعامل معه بدرجة ذكاء عالية وان نجيب عليه بشكل علمي على أسئلته وحتى لو كنا مقتنعين انه لن يفهم كل الكلام ولكنالطفليفهم قسم من الكلام ويبدأ بتشغيل تفكيره وعقلة للتفكير بالقسم الذي لم يفهمه من الكلام وهنا ندرب عقلالطفلعلى التفكير للوصول إلى الفهم.
6- التطبيق العملي على تساؤلاتالطفلأمر مهم اقصد بالتطبيق العملي انه إذا استفسرالطفلعن أمر ما ونحن نمتلك مثالا عليه نقدم له الإجابة على السؤال ونتبع الإجابة بطرح مثال تطبيقي للفكرة وهنا تلتصق المعلومة بقوة في ذهن الطفل.
7- اختبارفضولالطفلأمر بالغ الأهمية حتى نتأكد من ان جهودنا لم تذهب سدا مثلا اليوم طرحالطفلعدة أسئلة وتمت الإجابة عليها كلها وإفهامه كافة المعلومات إذا فلنخضعالطفلمساءا للاختبار من باب الحوار فنسأله الأسئلة التي سبق وطرحها علينا ونستمع منه على إجابته عليها لنعلم هلالطفلفعلا اكتسب معلومة ان كانت ردوده جيدة نستمر بطريقة تعاملنا مع فضوله أما ان كانت الإجابة غير مشجعة يعني يجب إعادة النظر بطريقة التعامل معالطفلمن جهة فضوله لان الأسلوب المتبع فشل معه.
وأخيراً أن تمتلك طفلافضولأفضل بكثير من ان يكون لديك أطفال غير فضوليين لانالطفلالفضول هو طفل لكثر ذكاء وحبا للعلم والمعرفة عن بقية أفراده والفضول أمر يمكن تشجيعه وزرعه في شخصيةالطفلبالقليل من العمل على هذا الامر دون ملل.