الإنسان خلال حياته يمر بمراحل عدة من النمو والتغير الجسمي والعقلي والانفعالي وسوف نستعرض في هذه النشرة واحدة من هذه المراحل وهي الصفوف الثلاثة الأولية من المرحلة الابتدائية من سن 6 إلى 9 سنوات . أولاً : نريد أن نستعرض دور الأسرة في هذه المراحل : خصائصالنمو الجسمي والفسيلوجي : • تعويد الطفل على العادات الصحية السليمة مثل نظافة الجسم من خلال الاستحمام ونظافة الأسنان والعينين والأذنين وتقليم الأظافر وما إلى ذلك . • الاهتمام بعادات النوم السليمة من حيث اختيار الأوقات المناسبة للنوم والفترة الكافية لذلك . خصائصالنمو الحركي : • توفير فرص النشاط الحركي الملائم التي يمكن للأطفال مزاولتها في المنزل – مثل : ألعاب الدراجات والجري والقفز ولعب الكرة . • مراجعة المرشد الطلابي أو المستشفى أو العيادات المتخصصة في حالة اتصاف الطفل بالنشاط الحركي غير المعتاد ( الزائد أو الخامل ) في المنزل وذلك لتشخيص حالته وعلاجه . خصائصالنمو الحسي : • تشجيع الطفل على قراءة اللوحات العامة الموجودة في الشوارع والأسواق والأماكن العامة . • الكشف الطبي الدوري على الحواس ، والمبادرة في علاج أمراض العيون والأذنين مبكراً وعلاج أمراض الحواس الأخرى . • تزويد الطفل الذي يعاني مشكلات سمعية أو بصرية بأجهزة التصحيح البصرية أو أجهزة التعويض السمعية التي يحتاج إليها للحفاظ على ما تبقى من إمكاناته الحسية . خصائصالنمو العقلي . • توفير المثيرات التربوية لنمو الأطفال العقلي في المنزل مثل الكتب والقصص والألعاب التي تتطلب قدرات معينة من التفكير . • تشجيع الطفل على الاعتماد على نفسه عند القيام بأداء واجباته المدرسية . خصائصالنمو اللغوي : • حث الأطفال وتشجيعهم على مداومة قراءة القرآن الكريم والاستماع للقراء المشهورين من خلال التسجيلات القرآنية والقصص التربوية . • مراجعة المراكز الطبية والصحية والنفسية المتخصصة عند وجود أي صعوبات أو انحرافات في سلامة اللغة ( النطق ) أو التعثر الواضح في الكلام . خصائصالنمو الانفعالي : • اجتناب مقارنة الطفل سلبياً بإخوته على مسمع منه حتى لا يتولد لديه الشعور بالنقص في أعين والديه واخوته ويطور مشاعر الكراهية والعدوانية تجاههم . خصائصالنمو الاجتماعي : • توفير وسائل اللعب البريء والترفيه المتيسر ( دون مبالغة ) للأطفال في المنزل . • لعب الوالدين مع أطفالهم والتفاعل الاجتماعي المستمر معهم وأهمية القيام بالتنزهات الأسرية لهم . • إكساب الطفل المبادئ والقيم والعادات الاجتماعية المقبولة كاحترام الوالدين والمعلمين وتقدير الكبار . خصائصالنمو الديني : • اصطحاب الوالد / ولي الأمر الطفل إلى المسجد لتأدية الصلوات المفروضة وغرس الشعور في الطفل بأهمية أداء الصلوات في المساجد وبيان فضلها مع الجماعة . • توجيه الأطفال نحو أداء الصلاة في المسجد في أوقاتها المفروضة منذ سن السابعة امتثالاً لقول الرسول صلى الله عليه وسلم " مروا أولادكم بالصلاة لسبع واضربوهم عليها لعشر وفرقوا بينهم في المضاجع " . • تشجيع الأطفال على المشاركة في الحلقات الملحقة بالمساجد لتلاوة القرآن الكريم وحفظه وتجويده . خصائصالنمو الأخلاقي : • حث الطفل وتشجيعه على مداومة قراءة القرآن الكريم بتدبر وتأمل والاطلاع على سيرة الأنبياء والصالحين في هذا المجال . • الاقتداء بأخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم في سلوكه وأقواله وأفعاله وفي جميع أمور الحياة . • تعليم الأطفال السلوكيات الأخلاقية الفاضلة ومساعدتهم على اختيار الأصدقاء من ذوي السلوكيات الجيدة ، والاهتمام بالتربية الأخلاقية والتنشئة الاجتماعية الإسلامية السليمة التي تؤدي إلى إصلاحهم .
((ليصلك كل جديدأرسل الرقم 1 الى - 81428 للإتصالاتالسعودية - 601428 لموبايلي - 701428 زين)) ثانياً : يجب على ولي الأمر ضرورة التعاون بين البيت والمدرسة وذلك عن طريق ما يلي : ?أ- متابعة الطالب في استذكار دروسه أولاً بأول . ?ب- متابعة مذكرة الواجبات اليومية . ?ج- متابعة تقري نصف الفصل للطالب . ?د- زيارة المدرسة باستمرار . ?ه- الحضور للمدرسة قبل التمارين الصباحية . ?و- عدم الغياب عن المدرسة إلا بعذر مقبول . ?ز- الإبلاغ عن المشكلات التي يعاني منها الطالب التي قد تعوق تعليمه والتعاون مع المدرسة في اقتراح الحلول . ?ح- الاهتمام بالحضور إلى المدرسة عندما يطلب منك ذلك . ?ط- مراقبة الطالب في الحضور للمدرسة والخروج منها وتجنيبه رفقاء السوء .