إن الصور التي يرسمها الطفل في ذهنه عن نفسه هي أحد نتائج الكلام الذي يسمعه فالتفوق والابداع والثقة بالنفس ماهي إلا ثمرات تلك الكلمات
ومثلها الانطوائية والعدوانية والفشل وغيرها من الصفات السلبية
عزيزتي الأم : نوعي في استخدام لغة التوجيه بدلا من التوجيه اللفظي دائما : 00000000
- ضعي رسائل تحت وسائدهم توجهينهم فيها لشيئ معين - سجلي صوتك في شريط واطلبي منهم الاستماع إليه - اكتبي رسالة لهم على المرآة مثلا : { ضعي ورقة على الجدار بجوار المنشفة مكتوبا عليها : { من فضلك أعدني إلى مكاني }
عزيزتي الأم : أشارت العديد من الدراسات 000000000000000000000
إلى أن سلوك الغش عند الطفل يرتبط بمواقف معينة أكثر من ارتباطه بدرجة الأمانة لدى الفرد 0000000000
فالطفل الذي يغش في اللعب همه الفرحة والانتصار ولكنه سوف يغش في أشياء أخرى إن لم نعلمه عيوب ذلك مبكرا
عزيزتي الأم : ماهو الحب المشروط احذريه 0000000000000000000000000
{ أحبك إذا جلست ساكت } 000 { أحبك متى ما عملت الذي أطلبه منك } 0000 { الحب المشروط } عادة ما يتلقاه أطفالنا دون وعي منا بخطورته
إن هذا النوع من الحب ينشئ نفوسا مشروطة لا تعطي حتى تأخذ
عزيزتي الأم : افهمي خصائص طفلك لكي تنجحي في التعامل معه 00 0000000000000
أثبتت الدراسات أن :
- الأطفال بين {3-5} سنوات يلجئون إلى البكاء وضرب الأرض من أجل جذب الانتباه - بينما الأطفال في سن {5-7} سنوات يظهرون غضبهم أحيانا في صورة التشنج والبكاء - والأطفال بين سن {7-11} يظهرون غضبهم بالعناد والشكوى من الشعور بالاجهاد والتعب
عزيزتي الأم : عصبية الأطفال ليست وراثة بيولوجية بل إفراز تربوي فهي :00000000000000000
فهي :
- إما سلوك يتعلمه الأبناء من الآباء - أو سلوك قهري نتيجة كبت الآباء للأبناء - أو تدليلهم تدليلا يخلق منهم أفرادا يميلون للسيطرة على البيئة وفق هواهم
عزيزتي الأم : جلس عبدالقادر حزينا وهو ينفث دخان سجارته 000000000000
بغيظ وقد شغل عقله المشتت سؤال واحد :
كيف يدخن ابني ولم يبلغ الثالثة عشر ؟!
يا عبدالقادر : استيقظ ! لا تدفن رأسك في الرمال 00000 راجع نفسك وستجد السبب !!
أخطاء أبنائنا تزعجنا ولكن نغفل أننا أحيانا نحن مصدر الخطأ
عزيزتي الأم : منهج النبي - صلى الله عليه وسلم - في كشف الإمكانات الكامنة لدى الأطفال وتحفيزها 00000000
من ذلك أنه لما أبصر ملامح الذكاء المتوقد عند زيد بن ثابت من خلال حفظه المتقن لسور من القرآن الكريم صفة على تعلم اللغة العبرية واللغات الأجنبية وبذا تميز زيد في أربعة علوم :