تعتبر الأخلاق من أهم القيم المعنوية في الحياة، ومن أهم المقومات الحضارية، ومن أهم الأسس الإنسانية، وقد أكد الإسلام على أهمية الأخلاق كما جاء فالحديث ( إن النبي صلى الله علية وسلم قال) ) ما من شيء أثقل في ميزان المؤمن يوم القيامة من خلق حسن، وأن الله ليبغض الفاحش البذيء)) ولكي تكون شخصية مغناطيسية مع الآخرين لابد لك في البداية أن تكون شخصية مغناطيسية مع نفسك ولا يأتي ذلك الا من خلال مايسميه العلماء بالمروءات. الاصغاء إلى من يحدثك ومحاولاً أن لا تسأله الإعادة. وأن تلقى العدو والصديق بوجة الرضى، من غير ذل لهم ولا خوف منهم.
ثانياً_أظهر اهتمامك بالآخرين. الوصفة السحرية لكسب اهتمام الآخرين: 1- سلم على من تلقاه بحرارة. 2- ابتسم ابتسامة صادقة. 3- أخبره بشوقك إليه. 4- الخيرة التي فيه.عدد الصفات 5- امنحه الثقة بنفسه. 6- لا تقاطعه وهو يتكلم.
ثالثاً_التفاؤل والحماس.
التفاؤل من الصفات الرئيسية لأي شخصية ناجحة، فالتفاؤل يزرع الأمل ، ويعمق الثقة بالنفس ، ويحفز على النشاط والعمل ، وهذه كلها عناصر لا غنى عنها لتحقيق النجاح . ويعتبر التفاؤل تعبيراً صادقاً عن الرؤية الإيجابية للحياة، فالمتفائل ينظر للحياة بأمل، وإيجابية، للحاضر والمستقبل ، وأيضاً للماضي حيث الدروس والعبر. إن التفاؤل يعني الأمل ، يعني الإيجابية ، يعني الاتزان، يعني التعقل. يعني كل مافي قائمة الخير من ألفاظ تنطق بمفهوم التفاؤل.
رابعاً_تواضع لكل الناس.
من أهم العوامل للنجاح الاجتماعي هو التواضع للناس، فالمتواضع يحوز على حب الآخرين له، وعلى تقدير واحترام الجميع، لأن من يحترم الآخرين يحترمونه ، ومن يقدرهم يقدرونه ، والعكس صحيح تماماً. والتواضع صفة حميدة يجب أن يتحلى بها المسلم ، لأنها تعبر عن كبر النفس وسموها ورفعتها ، ولذا على المسلم أن يجتهد كي يتحول التواضع إلى ملكة لديه.
خامساً_ لا تغضب أبداً. يعتبر الغضب من أسوأ الأمراض النفسية التي تؤثر على سلوك الإنسان حيث يفقد الإنسان توازنه العقلي والنفسي . وقد عرف علماء الأخلاق الغضب بأنه ) ) حركة نفسية يهتاج لها الدم في القلب ، فيثور وينتشر في العروق ، ويرتفع إلى أعالي البدن كما ترتفع النار إذا شبت . كن هادئا تصنع المعجزات: الهدوء سمة من سمات النجاح ، والهدوء تعبير عن شخصية قوية متماسكة ، والهدوء عنوان لإنسان واع ومتحضر! وبالعكس تماما ذلك الإنسان الذي يثور لأتفه الأسباب، ويهيج لأسخف الأمور، إنه يعبر عن إنسان ضعيف الشخصية ، ضعيف العقل وضعيف الإرادة.
سادساً_ تعلم السحر الحلال ( الابتسامة). تعتبر الابتسامة الصادقة من الضروريات في العلاقات الإنسانية ، وفي تكوين الصداقات الناجحة ، وفي بناء الصرح العائلي ، وفي كل علاقة إنسانية.. بين الأخ وأخيه، وبين الرئيس ومرؤوسه وذلك لما ترمز إليه الابتسامة من حب ومودة تجاه الشخص المرسلة إليه، إنها أشبه ماتكون برسالة حب صادقة إلى المرسل إليه!
سابعاً_ لاتنسى تقديم الهدايا. إن الهدايا التي تبدو وكأنها(( موضة العصر)) ماهي بالحقيقة إلا عميقة الجذور وذات أسس وأصول أخلاقية ونفسية ودينية واقتصادية منذ آلاف السنين.
ثامناً_ اهتم بشكلك ومظهرك. يكون المظهر الحسن في نظافة البدن ، وحسن الهندام، وطيب الرائحة.
تاسعا_ أتقن فن الكلام. إن للكلمة الطيبة الصادقة المعبرة فعل السحر، حيث تفتح القلوب المغلقة ، وتؤثر في النفوس المرهفة. وفي الحديث المتفق:"أن النبي (ص) كان يحدث حديثا لو عده العاد لأحصاه"
عاشراً_أتقن فن الاستماع والإصغاء. إذا اردت أن تصبح محدثاً بارعاً، فما عليك إلا أن تكون مستمعاً طيبا جيدا وفي ذلك يقول الحكماء: "لكي تكون مهماً... كن مهتماً سادساً_ تعلم السحر الحلال ( الابتسامة). تعتبر الابتسامة الصادقة من الضروريات في العلاقات الإنسانية ، وفي تكوين الصداقات الناجحة ، وفي بناء الصرح العائلي ، وفي كل علاقة إنسانية.. بين الأخ وأخيه، وبين الرئيس ومرؤوسه وذلك لما ترمز إليه الابتسامة من حب ومودة تجاه الشخص المرسلة إليه، إنها أشبه ماتكون برسالة حب صادقة إلى المرسل إليه
اكثر من 90% من الناس لايلومون انفسهم ولايقبلون اللوم ابدا فهذه طبيعه إنسانيه فالمخطي يلوم كل الناس إلا نفسه ونحن لانتعامل مع اهل منطق بل اهل عواطف وشعور حافله بالاهواء والغرور والكبرياء.
((ليصلك كل جديدأرسل الرقم 1 الى - 81428 للإتصالاتالسعودية - 601428 لموبايلي - 701428 زين)) إن تصرفات البشر تصدر عن قاعدتين اساسيتين • غريزة حب الذات • والرغبه في العظمة(وهي الرغبه أن يكون الانسان شيء مذكورا مهما)يقول المثل لكي تحصل على العسل لاتحطم خلية النحل. طرق التأثير في الناس. • حدث الناس فيما يرغبونه ولاتتخذ اسلوب الواعظين. • التكلم فيم يرغبه الناس. • تعبيرات الوجه تتكلم بصوت اعمق • ليس هناك جميل اوقبيح انما تفكير الانسان هوا الذي يصور احدهما للانسان. السعاده لاتعتمد على العوامل الخارجيه بل تعتمد على داخلية نفس الانسان ‘ماذا تملك واصلك ومكانك ليس هذا يجعلك سعيدا او حزينا انما الذي يفعل ذلك هوا الذي تفكر فيه.فعلى سبيل المثال أن هناك شخصان لهما نفس المكانه من المال والجاه والصحه والعيال ولكن تجد احدهما حزينا بائسا والاخر سعيداويكون ذلل بسب الموقف الذهني المختلف. احب الاسماء الى الانسان هوا اسمه فعندما تلتقي بشخص ماء اسأله عن اسمه وهوايته وراية. لكي تكسب شخصا ماء يجب ان تقول له حدثني عن نفسك وطفولتك وكل شيء يهتم به ويعرفه. لكي تكسب شخصا ما يجب أن تكون مستمعا شغوفا له وهوا اعلى ضروب الثناء والتقديروأن تكلمه عن الاشياء التي يحبها اكثر من غيرها. اجعل الشخص الاخر يشعر باهميته وعبر له انت عن ذلك. عندما تريد أن تكلم احد استعمل هذه العبارت(اسف للازعاج‘هل تسمح لي‘اشكر لطفك وعطفك ‘هل تتفضل) حدث الاخرين عن انفسهم تكسب حبهم ؛أحترم اراء الشخص الاخر ولاتقل لاحد انه على خطأ وإذا كنت مخطئا فسلم بخطئك كل الناس الناجحين يريدون المنافسةواثبات التفوق والفرصه لاظهار المقدره الناس لايحبون أن يستمعوا إلا الى مايسرهم او مايذكرهم بنقص فيهم. ابداء بالثناء والذكر الحسن والتقدير ثم الفت النظر الى الاخطاء بطريقه غير مباشره لكي تنتقد شخصا ما عليك أن تقارن بينك وبينه من حيث السن والخبره وماذا لوكنت في مثل عمره وانت تتكلم عن أخطأك اولا ثم تقول عبارت تواضع لنفسك وترفع فيه الاخرين. تعلم كيف تصتاد الاخرين عندما كنت اذهب لاصتياد السمك كنت شغوفا بالقشده والفراوله ولكني وجد الاسماك تفضل الدودلسبب لااعرفة لذلك عندما ذهبت للصيد لم افكر فيما اريد انا بل فكرت فيما يريده السمك.ــــ فلماذا لانستخدم هذه النظريه عند التعامل مع الاخرين ـــــ لايوجد ذلك الانسان الذي يتمتع بالاكتفاء الذاتي فكل منا بحاجه الى اشياء بوسع الاخرين القيام بتقديمها ونحن ايضا لدينا اشياء يحتاج اليه الاخرون وكل تعاملتنا مع الناس انما تستند الى تلك الاحتيجات,والانسان السوي بطبعه مدني يالف الاخرين ويحتاج اليهم. قال الرسول صلى الله عليه وسلم(المسلم إذا كان مخالطا الناس ويصبر على اذهم خير من المسلم الذي لايخالط الناس ولا يصبر على اذاهم)صصحة الالباني مخالطة الناس مطلب ضروري لتسير عجلة الحياة. بعض القواعد والفنون لتكيف والتعايش مع الاخرين على اختلاف طباعهم وتنوع نفسياتهم. التغافل:هوا التغاضي وعدم التركيز على الاخطاء والزلات والهفوات الصغيره تكرما وحلما وترفعا عن سفاسف الامور وصغائرها.قال الحسن البصري رحمه الله من فعل الكرام. التعاون مع الاخرينتريد الاخذ تعلم العطاء) قال صلى الله عليه وسلم(صنائع المعروف تقي مصارع السوء)وليس للاحرارثمن إلا الاكرام فاكرم حرا تملكه. كن رفيقا وقدر عواطف الاخرين ولاتجرح مشاعرهم.قال صلى الله عليه وسلم ـــماكان الرفق في شيء الا زانه ومانزع من شيء إلا شانه ـــ تقبل النقد وتعلم كيف تنتقد الاخرين:لكل حدث وجهان ايجابي وسلبي فأن لم تتمكن من رؤية الجانب الاخر فهذه لايعني عدم وجوده.قال عمر بن الخطاب رحم الله امريء اهدى الي عيوبي.وقال ايضا لاخير في قوم ليس بناصحين ولاخير في قوم لايحبون الناصحين .وقال الحارث:اعلم من نصحك فقد احبك ومن داهنك فقد غشك ومن لم يقبل نصيحتك فبيس بأخ لك قال ابن الحزم:إذا نصحت فانصح سرا لاجهرا وبتعريض لابتصريح إلا أن لايفهم المنصوح تعريضك فلابد من التصريح . اثني على الاخرين واعترف بالفضل لهم:قال الحكماء من انكر الصنيعه استوجب القطيعه ومن من بمعروفة سقط شكرة,ومن اعجب بعمله حبط أجره. امسكوا المعروف عن ثلاثه(اللئيم فأنه بمنزلة الارض الصبخه ,والفاحش فانه يرى الذي صنعته له انما هو بمخافة فحشة, والاحمق فانه لايعرف قدر ماسديت) كن على يقين انه لايوجد إنسان كامل ركز على الاشياء الجميله ولاتركز على السلبيات فلا يوجد إنسان كامل خالي من العيوب,فمن كان فضله اكثر من نقصه ذهب نقصه لفضله, وقيل لخالد بن صفوان:أي اخوانك احب اليك؟ قال الذي يسد خلتي ويغفر زلتي ويقبل عثرتي وقد قيل من تتبع خفيات العيوب حرمة الله مودات القلوب قال الشاعر بكيت من عمرو فلما تركته وجربت اقواما بكيت على عمرو
كن مرنا لتجتاز المصاعب: وقد قيل دار الناس تستمتع بأخاهم والقهم بالبشرتمنع اضغانهم. تواضع ولاتحتقر الاخرين:قال صلى الله عليه وسلم مانقصت صدقه من مال ومازاد الله عبدا عفوا إلا عزاومتواضع احدا لله إلا رفعه الله صحيح مسلم ورائس التواضع أن تضع نفسك عند من دونك في نعم الدنيا حتى تعلمه انه ليس لنا بدنياك فضل عليه وان ترفع نفسك عمن هوا فوقك في الدنيا حتى تعلمه انه ليس له بدنياه فضل عليك لاتحقد ولاتحسد: الحسد والحقد من الامراض النفسيه الخطيره لها اثار سيئه تلحق الحاسد والحاقد فتؤثر في علاقتهما الاجتماعيه فتحطمها ويعيش من ابتلى بالحسد والحقد في ضنك وضيق مابقى هذه الداء بين جوانحه ولم يسعى في علاجه . قال الرسول صلى الله عليه وسلم(لايزال الناس بخير مالم يتحاسدوا) وقال معاويه(كل الناس استطيع أن ارضيهم إلا الحاسد فلا يرضيه إلا زوال نعمة الله عني) (وقيل من ترك الحسد كانت له المحبه عند الناس) قال الشاعر لما عفوت ولم احقد على احد×××××× ارحت نفسي من هم العدوات اني احي عدوي عند رؤيته×××××××لادفع الشر عني بالتحيات ________________________________________ الموسوعة النفسية فن معاملة الناس د. دونالد ليارد * تعلم أن تسأل أسئلة عندما تسأل : لاتقحم نفسك في أمور شخصية. لا تسأل اسئلة الا اذا كنت على يقين من ان الشخص يستطيع الاجابة عليها . ولا تسأل أسئلة لها صيغة الاستنطاق أو الاتهام أو المناقشة الشديدة . ولا تتوسل بأسئلتك الى التباهي و الظهور ، بل إسأل أسئلة تساعد محدثك على ان يأخذه الزهو و الغرور _دون الاساءة الى كرامتك_ محصل ما فات: سل الناس آرآهم ،تزدهم ثقة بأنفسهم ، اطلب اليهم ان يؤدي لك خدمات صغيرة ، تثر فيهم نزوعهم الى التعاون. افرغ اوامرك في صيغة السؤال ،تستعبد قلوب العاملين معك. ****************** ان المدراء يأمرون ، ولكن الزعماء يسألون ************************ *الا تطمع في ان تكون شعبيا؟
*هامة جداً* - لاتسخر من الآخرين ابداً - لا تظهر معرفتك اذا كانت اعظم من معرفة الآخرين - لا تكذب ولا تبالغ -لا تحاول ان تملي ارادتك على غيرك -اخرج الى العالم الاوسع وساعد الآخرين -لاتكن تهكمياً ابدا -لا تخلف وعدك ابدً -لا تظهر بمظهر من هو أسمى من الآخرين و أرفع -لاتصيح في وجوه الآخرين
* هامة* - ابتسم بابتهاج -حافظ على نظافة ثيابك -لاتتدخل فيما لا يعنيك -لا تحاول اكتشاف العيوب -لا تكن عصبياً و لا وقحاً -لا تصلح أخطاء غيرك -حافظ على نظافة عقلك -تجنب الجدل -تفاد احراج الآخرين -لا تضحك من الآخرين -لا تتكلم أكثرمما يتكلم الآخرون * ثانوية لكن ضرورية* -أقلع عن الثرثرة -اقلع عن محاولاتك لإصلاح الآخرين -اقلع عن استعارة أي شيء -اقلع عن الضحك بصوت عال -اقلع عن بث الناس متاعبك -اقلع عن ان تكون مغموماً -اقلع عن معارضتك لكل جديد -اقلع عن اساءة الظن بالآخرين *أيقظ في نفسك الشوق و الرغبة فلست آلة من حديد* دع الناس يعرفون انك مهتم بهم بأن تنظر اليهم في وجوههم ،وأن تتحدث اليهم مباشرة. انظر اليهم و اصغ اليهم اذ يتحدثون اليك. - وأنتم ايها الباعة اذكروا هذا تحدثوا الى الزبون ، ولا تتحدثوا الى السلعة أو فاتورة الأسعار ان الزبون هو الذي عليكم ان تؤثروا عليه وتمتلكوا لبه
*اتعتقد انك على حظ من المباشرة ؟ حسناً، ان بإمكانك اثبات هذا اذا كنت تستطيع ان تعين لون عيني كل من الأشخاص الخمسة الذين تحدثت اليهم آخر ماتحدثت. تعود ان تلاحظ ألوان العيون ،فإن هذا يعينك بطريقة غير مباشرة على أن تصبح مباشراً ***** يقال ان على المرء ان يرضى بأن يتقبل المسؤلية إذا أراد ان يكون زعيماً . وأنا أقول ان المرء الذي يتحلى بهاتين الصفتين: الشوق و الرغبة ، يفعل أكثر من ان يتقبل المسؤلية ويرتضيها انه يسعى اليها سعياً! ونار الرغبة و الشوق سريعة الانتشار .. فليس عجيباً ان ترى ابداً جماعات وجماعات يلتفون حول أشخاص غريبي الطباع شاذين، ولكن مندفعين أكثر ما يكون الاندفاع ، ومخلصين أبلغ ما يكون الاخلاص.. والمجانين من الرجال ، الذين فيهم نار الرغبة و الشوق ، يستطيعون أن يتزعموا وأن يقودوا ، في حين أن العقلاء منهم ، الذين يفتقرون الى الاندفاع و الحماسة في أعمالهم لا يستطيعون لذلك سبيلاً. فلا قيادة و لا زعامة دون شوق و رغبة ********** محصل ما فات : -اصطنع المباشرة ، فهي دليل على اهتمامك بالناس -ليس هناك قيادة بدون إخلاص وشجاعة وحمية تنبثق عن الشوق و الرغبة *لاتلجأ الى النقد الهدام كلمة تشجيع قد تجترح عجائب و عجائب -راقب حسناتك الخاصة و لاحظ حسنات الآخرين أيضاً -المجنون وحده من يتنقد الناس علناً. و المجنون وحده يهمل انتقاد من هم بحاجة الى الانتقاد من الناس -اذا حاول أحد من الناس ازدرائي أو الغض من قيمتي ، اعتقدت حالاً بأنه يحاول ان يتدنى بي الى منزلته الحقيقية - اذكر ان المزدرين عرضة لأن تفلت السكين من يديهم فتجرحهم - اذا أردت ان تنتقد فليكن ذلك: *على انفراد * بابتسامة * مبتدئاً بالثناء * مثيراً الشوق في نفس المنقود
* الرنة السحرية: ان الثناء على الأعمال الصغرى يحرك في المرء الرغبة في القيام بأحسن ما يستطيع عن طيب خاطر ورضا في النفس . ان من السهل على المرء ان يذم وأن يقدح لكن القوة و الفعالية في أن يتغاضى وأن يتسامح وأن يمدح عندما تسأل : لاتقحم نفسك في أمور شخصية. لا تسأل اسئلة الا اذا كنت على يقين من ان الشخص يستطيع الاجابة عليها . ولا تسأل أسئلة لها صيغة الاستنطاق أو الاتهام أو المناقشة الشديدة . ولا تتوسل بأسئلتك الى التباهي و الظهور ، بل إسأل أسئلة تساعد محدثك على ان يأخذه الزهو و الغرور _دون الاساءة الى كرامتك_ محصل ما فات: سل الناس آرآهم ،تزدهم ثقة بأنفسهم ، اطلب اليهم ان يؤدي لك خدمات صغيرة ، تثر فيهم نزوعهم الى التعاون. افرغ اوامرك في صيغة السؤال ،تستعبد قلوب العاملين معك. ****************** ان المدراء يأمرون ، ولكن الزعماء يسألون ************************ *الا تطمع في ان تكون شعبيا؟