1. لا تكوني مترددة و نفذي ما تقولين بكل دقة. 2. وجهي الطفل بعطف و مودة: خاطبيه كما تحبين أن يخاطبك الناس تجنبي التعنيف و الإحتقار ، فالطفل يتعلم من أسلوبك و ألفاظك. " أنا آسفة لكن ما أقدر أخليك تعمل كذا.". 3. يجب توقيع العقاب حال وقوع الخطأ: فإن تأجيل العقاب يقلل من فاعليته. 4. ذكري الطفل في جملة واحدة بالقاعدة السلوكية التي تعاقبينه على خرقها:و ذكريه بالسلوك المرغوب فيه. 5. تجاهلي حجج الطفل عند قيامك بعقابه: و لكن ناقشيه لاحقاً في ذلك و بهدوء. 6. إجعلي العقاب قصيراً: كإبعاد اللعب يوماً أو يومين أو العزل لمدة 5 دقائق بحد أقصى. 7. عاملي الطفل بعد إنزال العقاب به بمحبة و ثقه: و لا تعودي للتعليق على الخطأ. 8. وجهي العقاب للجرم لا للطفل نفسه: تجنبي الإهانات والتعميم "أنت لا تعمل شيء صواباً أبداً". 9. الضرب: يكون ذلك براحة اليد ، لمرة واحدة فقط ،على الردفين أو اليدين أو الرجلين ، و لا تضربي الطفل قبل سنة من العمر.
وسائل التأديب والنتائج المترتبة عليها
- أولاً : إختيار الوسيلة المناسبة للعمر: 1. من الولادة حتى 6 أشهر: لا يحتاج الطفل إلى تأديب 2. من 6 أشهر إلى 3 سنوات: خلق الجو المنزلي ، صرف الإنتباه ، تجاهل التصرفات ، الرفض الشفهي و غير الشفهي ، التأديب الحركي ، الهجر. 3. من 3 إلى 5 سنوات: الأساليب السابقة (خاصة الهجر) ،حصر المواقع التي يستطيع الطفل إساءة الأدب فيها و النتائج الطبيعية المترتبة على ذلك. 4. من 5 سنوات إلى سن المراهقة: الأساليب السابقة ،تأخير منح الإمتيازات ، رسائل الأنا ، مناقشة الأمور في إجتماعات الأسرة. 5. سن المراهقة: النتائج المنطقية للسلوك ،رسائل الأنا ،إجتماعات الأسرة ، يمكن التوقف عن الهجر و التأديب الحركي
- ثانياً: خلق البيئة المنزلية: تغيير الأشياء المحيطة بالطفل و إزالة ما قد يسبب له مشكلة مثل البوابات و الأقفال .
- ثالثاً: صرف إنتباه الطفل عن السلوك الخاطيء: إلى شيء آخر يجذبه بعيداً عن مثيرات هذا السلوك.
- رابعاً: تجاهل السلوك السيئ للطفل: خاصة إذا لم يكن هذا السلوك خطراً مثل البكاء،الإزعاج ، الشجار ،المقاطعة ،الغضب...
- خامساً: التعبير عن عدم الموافقة على السلوك شفهياً و غير شفهي: إما بلطف أو بنظرة صارمة و قول "لا" أو "كف عن كذا".
- سادساً: التأديب الحركي أو نقل الطفل إلى مكان آخر: قد لا يوافق رغبته مثل الفراش أو الكرسي..
- سابعاً: هجر الطفل أو عزله إجتماعياً: بصورة مؤقتة إلى مكان ممل لمدة دقيقة واحدة لكل سنة من سنوات العمر و لا تتجاوز 5 دقائق. و يعد الهجر من أنجح الأساليب التأديبية.
- ثامناً: حصر الأماكن التي يمكن للطفل التصرف فيها بصورة خاطئة: مثل العبث بأنفه في غرفته. و يعد الحصر من أنجح الأساليب في تجنب الصراع في الحالات التي لا يمكن تصحيحها.
- تاسعاً: إستغلال النتائج الطبيعية للسلوك الخاطيء: عندما يكسر لعبته لا يصبح لديه لعبة و يجب أن يتحمل ذلك.
- عاشراً: إستغلال النتائج المنطقية للسلوك الخاطيء: ربط الحرمان من شيء محبب أو فقد الإمتيازات بالسلوك الخاطيء لجعل الطفل مسؤولاً عن مشاكله و قراراته.
- حادي عشر: تأجيل منح الإمتيازات للطفل: عندما يطلب منه عمل شيء ما قبل السماح له بما يريد ،مثل يمكنك اللعب عندما تذاكر ، فإذا لم يذاكر لا يسمح له باللعب.
- ثاني عشر: إطلاع الطفل على شعورك تجاه سلوكه (رسائل الأنا): قولك "أنا زعلانه من فعلك كذا" أفضل من قولك "أنت ...." لأن الأخيرة تفجر رد فعل عكسي.
- ثالث عشر: مناقشة المشكلات من خلال تنظيم إجتماعات الأسرة: و يصلح ذلك للأطفال الكبار الذين يحتاجون للحديث مع الوالدين و ليبدأ الحديث بقول: "نحتاج لتغيير السلوك كذا... ، ما رأيك كيف يمكن أن تقوم بذلك؟ و ما هو المناسب في رأيك؟".
- رابع عشر: التوقف المؤقت عن العقاب البدني: بالذات للعدوانية و العنف لأن ذلك يعطي إنطباعاً للطفل بأن العنف سلوك مقبول لحل المشكلات.
- خامس عشر: التوقف عن الصراخ: الصراخ يعلم الصراخ ،والحديث بصوت هادئ يعلم الهدوء و اللباقة.
- سادس عشر: تعزيز السلوك الحسن: أبذلي جهداً خاصاً في تتبع السلوك الحسن و كافئيه بنظرة حانية و تربيتة على الكتف و كلمة طيبة ، فالحصول على رضى الوالدين أعظم جائزة للطفل.
التــأديــب بـالـــهجــر - ويكون ذلك في: (1) شبك اللعب أو السرير (2) المقاعد أو أركان الغرفة (3) غرفة مع ترك الباب مفتوح (4) في غرفة مع غلق الباب
كيف يتم عـزل الطفــل :
(1) تحدد الفترة التي يتم فيها عزل الطفل بدقيقة مقابل كل سنة من العمر بحد أقصى 5دقائق ،وإذا غادر المكان يعاد إليه و يعاد حساب المدة. (2) وضع الطفل في العزل.يطلب منه ذلك او يحمل إلى مكان العزل،ولا يتفت للبكاء أو الإحتجاج.و بمجرد أن يعتاد الطفل على هذا النظام فإنه يقوم بالذهاب لمكان العزل بنفسه عندما يطلب منه ذلك. (3) إبقاء الطفل في مكان العزل للمدة المطلوبة ومراقبته للإلتزام بالعزل.إذا لزم الأمر فأمسكيه طوال المدة. (4) إنهاء فترة العزل عندما تقررين أنت ذلك.وعامليه بعد ذلك بصورة طبيعية (5)ممارسة أسلوب العزل يجب أن لا تتم إلا بعد أن يشرح ذلك للطفل ويعلم أنه بدلاً من الضرب.و من المهم أن يعرف أنماط السلوك الحسن و الخاطيء.
التـأديب بالـعـقاب البـدني :
(1) عند ضرب الطفل يجب أن تكون يدك مفتوحة وأن تضربي من فوق الملابس (2) اضربي على الردفين أو الرجلين أو اليدين (3) يجب ألا تزيدي على ضربة واحدة (4) لا تضربي الطفل الذي لم يبلغ عاماً (5) تجنبي رّج الطفل بعنف (6) لا تستخدمي الضرب أكثر من مرة واحدة في اليوم (7) تعلمي بعض أساليب التهذيب البديلة عن الضرب ( لا تضربي الطفل أبدا وأنت فاقدة السيطرة على نفسك أو مضطربة (9) لا تستخدمي العقاب البدني للطفل على سلوكه العدواني (10) لا تسمحي لمربية الطفل أو مدرسه بضربه