مهاراتتربويةللآباءالمشغولينذويالأطفالالصغار كرين ديبورد اخصائية في تربية الأطفال جامعة ولاية كارولاينا الشمالية
لا شك أن العمل يجعل من عملية تربيةالأطفالالصغارأصعب،
((ليصلك كل جديدأرسل الرقم 1 الى - 81428 للإتصالاتالسعودية - 601428 لموبايلي - 701428 زين)) فضغط العمل سيزيد من حدة توتر الآباء فيما يتعلق باحتياجات أطفالهم المتعددة. إنالأطفالينزعجون بخصوص تغير روتينهم اليومي، كما أنهم قد يواجهوا صعوبات في تقبل المُربية و في تقبل ابتعادكم عنهم لمدة طويلة. و في نهاية الدوام قد تشعرون بالتعب و عدم توفر الطاقة الكافية التي تعينكم على قضاء وقت أطول مع أطفالكم.
إدارة فترة الصباح (فترة ما قبل الدوام) · استعدوا للصباح في الليلة السابقة! قرروا مع أطفالكم ماذا سيرتدون في اليوم التالي. و إذا كان لديهم حقيبة أو وجبة غداء فقوموا بتحضيرها من الليلة السابقة كذلك. · فليكن لديكم روتين صباحي:_ حاولوا أن تجعلوا أطفالكم يقومون بنفس المهام بنفس الترتيب. مثال:_ يغسلون وجوههم و أسنانهم ثم يلبسون ثم يتناولون إفطارهم. هذا الأمر سيجعل منالأطفالأكثر ثقة و سريعي الحركة. حاولوا أن تخلقوا لعبة من الروتين الصباحي.
مثال:_ أن تقول: لنرى إن كنت ستضع حذاءك بينما أضعه أنا، أو اجعلوا من عملية ارتداء الملابس لعبة وضع مثل "القفز" داخل الملابس
· اشغلالأطفالبنشاط معين إذا كانوا جاهزين قبل موعد مغادرة المنزل.
مثال:_ بقي لدينا 45 دقيقة. يمكنكم الرسم أو التلوين إلى أن يحين موعد خروجنا.
· السماح لابنك بمشاهدة التلفاز قد يمنحك بعض الوقت لنفسك و لكنك قد تتعرض للتأخر وقت الخروج من المنزل حين يرغب طفلك في إكمال الحلقة أو البرنامج.
· قبل أن تذهب لعملك أخبر أطفالك عن أين و متى ستعود. قد تكون في حاجة أيضاً لتريهم مكان عملك، بهذه الطريقة سيشعرون بالأمان و الراحة حيال كونهم بعيدين عنك. ·الأطفالالأصغر سناً يغضبون أكثر لابتعادك لأنهم لا يفهمون أنك سترجع. ابق معهم شيئاً يخصك ليحملوه (صورة، لعبة...) بهذا سيكون من الأسهل عليك مفارقتهم.
الرجوع إلى المنزل حتى بعد يوم عمل شاق و متعب، ·حاول أن تمضي مع أطفالك على الأقل 10 دقائق بمجرد وصولك للمنزل. الأطفال متشوقون للقاءك و يحتاجون انتباهك التام لبضع دقائق فقط . لجعلهم يشعرون بالاطمئنان و الحب. و هذا سيساعدك أيضا على ابقائهم أقل ازعاجاً . فيما بعد عندما تحتاج أن تركز على أمور أخرى. · حاول أن تقضي هذه العشرة دقائق في نشاط يختارونه هم، كالقراءة، التلوين، اللعب أو التحدث معك حول يومهم.
انزل إلى مستواهم و ارعهم كل انتباهك، فلن يشعرالأطفالبالاكتفاء إذا كان ذهنك مشتتاً. · بعد أن تقضي بعض الوقت معهم دعهم يقومون بنشاط لوحدهم أو مع اخوتهم، هذا سيعطيك بعض الوقت للاهتمام بنفسك أو بشؤون المنزل. · دع أطفالك يساعدوك في اعداد الطعام أو تنظيف المنزل، قد يستنفد ذلك بعض الوقت و الصبر، لكن نتائجه طيبة:_ الأطفالسيقضون وقتاً ممتعاً، سيشعرون بالفخر. كما أنهم سيتعلمون بعض المهارات التي ستساعدهم على الاعتماد على أنفسهم و أن يكونوا مسؤولين. · حاول أن تضع روتيناً لفترة المساء تماماً كما لديك روتين صباحي.
مثال:_ تناول العشاء، استحمام، تحضير ملابس الغد، القراءة، وقت النوم. الأطفال بحاجة إلى أن يعرفوا ماذا سيحصل. بذلك سيتعاونوا أكثر و سيقل نقاشهم و جدالهم.
الذهاب للتسوق أو القيام ببعض المهمات · جهز حقيبة فيها لعب صغيرة، كتب، بعض المأكولات الخفيفة. هذا سيقلل احتمال جذبهم للأشياء من حولهم . كما أنه سيساعد على التخفيف من حدة مللهم أو ازعاجهم. · قبل الذهاب للتسوق. أخبر أطفالك بما تتوقعه منهم من حسن تصرف و ماذا سيفعلون في المحل.
مثال:_ بأن تقول: " اليوم سنشتري طعاماً و ليس ألعاباً"
· كن حازماً في كلامك مع الأطفال، إذا قلت لهم أنك لن تشتري ألعاباً فلا تفعل، لأنهم لن يصدقوك في المرة المقبلة و سيستمرون في طلب الألعاب أينما ذهبت. · إذا كانت مهمتك ستأخذ وقتاً طويلا أعرج على مكان لتسلية الأطفال (كالذهاب للحديقة أو شراء المثلجات) و قل لأطفالك أنك ستأخذهم لهذا المكان الممتع. بهذا سيترقبالأطفالهذا الحدث و سيكونون أكثر بهجة و أكثر تعاوناً خلال رحلتك.
تفادي المشاكل مع الأطفال · ضع حدوداً واضحة مع أطفالك و تأكد أنهم يعرفون تماماً ما تتوقعه منهم. الأطفال بحاجة للإرشاد ليتعلموا معنى التصرف الصحيح. عندما يعرفون ما الذي تتوقعه، سيقل احتمال اساءة تصرفهم. ارعهم انتباهك و كافء السلوك الحسن.
مثال:_ بأن تقول: " لقد أعجبتني طريقة تنظيفك للمكان عندما طلبت منك ذلك"
· اصغ إلى أطفالك عندما يتحدثون عن مشاعرهم، و تأكد من أنهم يعلمون أنك تفهم مشاعرهم و تتقبلها. · اعط لأطفالك الاختيار. سيتعلمون أكثر كيف يصنعون القرارات و كيف يتحكمون بأنفسهم إذا كان لديهم الاختيار حول ما يريدونه.
مثال: يمكنك أن تختار ثلاثة قطع من الملابس لطفلك و تطلب منه أن يختار منها ما يريد أن يلبس في الغد.
· اذا أساء طفلك التصرف فامنحه أكثر من اختيار ليصحح خطأه.
مثال:_ أن تقول: "يمكنك أن تجلس على الطاولة و تتناول طعامك، أو أن تذهب إلى غرفتك لتهدئ ثم تعود للطاولة" حاول أن تجعل خياراتك كلها قابلة للتطبيق، فلا تمتعض إذا اختار ابنك أي واحدة منها.
التعامل مع سوء التصرف · العقاب الجسدي (الصفع أو الضرب) قد يؤدي إلى العديد من الآثار السلبية. فقد يضعف شخصية الطفل، و قد يزيد من حدة توتره و قد يؤدي إلى تعاملهم مع الناس بعنف. · عندما يسيء طفلك التصرف، أوضح له ماذا تريد منه. قل لهم بالتحديد ما هو التصرف الملائم. أحياناً، لا يعرفالأطفالكيف يتصرفون فهم بحاجة إلى التوجيه.
مثال:_ أن تقول: "ما أريدك أن تفعله هو أن تجلس بهدوء على الطاولة" و إذا قلت:_ "إنك دائما تسيء التصرف"بهذه الطريقة أن لا تعطي الطفل أية معلومة حول كيفية حسن التصرف، و قد يستمرون في تصرفهم ذاك.
· فلتكن ردود أفعالك دائماً متوافقة مع الموقف.
مثال:_ إذا أحدثالأطفالفوضى، اجعلهم ينظفوها. إذا رفضوا الأكل فسوف يجوعون إلى أن يحين موعدالوجبة التالية.
هناك طريقة أخرى لحل المشكلات و هي "الوقت المستقطع". أبعدالأطفالعن مجال اللعب و المتعة لوقت معين. الوقت المستقطع يجب أن يكون دقيقة لكل سنة من عمر الطفل، فإذا كان الطفل عمره 4 سنوات يكون الوقت المستقطع 4 دقائق. إن هذه الطريقة بدلاً من الضرب تبين للطفل أنه بالإمكان إبقاء الناس تحت السيطرة حتى و هم غاضبون. الرجاء احرصوا على ألا تغضبوا.
قد ترغبون في انشاء رقعة خاصة في المنزل للوقت المستقطع "آمنة و بعيدة عن النشاطات" احرصوا على وجود مكان مريح للجلوس، و اعط الطفل نشاطاً ليستنفد غضبه بطريقة ايجابية (كأن يضغط على الطين). تذكر أن الوقت المستقطع ليس عقاباً، إنه عبارة عن طريقة تساعدالأطفالعلى الهدوء و التجمع
مرة أخرى. بعد أن قمت بأي تصرف لتصحح سلوك طفلك، اشرح له بالتحديد ما حدث.قل لهم أنك تحبهم، و اشرح لهم كيف يمكنكم المضي قدماً في المستقبل.