قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " كل أمر ذى بال لا يبدأ بالبسملة فهو أبتر " ومعناه قليل البركة ناقص الله : اسم المعبود الذى لا يعبد سواه وهو لا يسمى به غير الخالق الرحمن : المنعم بجلاله برحمة عامة على المؤمنين جميعا فى الدنيا والآخرة والكافرين فى الدنيا فقط لانه يدخلهم النار عقابا لهم
الرحيم : الرحمة الخاصة بالمؤمنين
فضل البسملة
عن رديف النبى ( أى رفيقه على الركوبة ) صلى الله عليه وسلم ، أنه قال: عثر بالنبى صلى الله عليه وسلم حماره فقلت : تعس الشيطان ، فقال النبى صلى الله عليه وسلم " لا تقل تعس الشيطان ، فإنك إذا قلت : تعس الشيطان تعاظم ، وقال : بقوتى صرعته ، وإذا قلت : بسم الله تصاغر حتى يصير مثل الذباب "
وتستحب فى أول كل عمل ، وأول الوضوء قال صلى الله عليه وسلم " لا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه "
وقال لربيبه عمر بن أبى سلمة " قل : بسم الله وكل بيمينك ، وكل مما يليك "
وقال " لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتى أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان ، وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه إن يقدر بينهما ولد لم يضره الشيطان أبدا "
و( الله ) هو اسم الله الأعظم لأنه يوصف فى القرآن بجميع الصفات وهو اسم لم ولن يسمى به غيره سبحانه وتعالى
2 ـ ( الحمد لله رب العالمين ) معناها الشكر لله خالصا على انعمه ، وله وحده دون سائر المعبودات ، لأنه وحده صاحب الفضل والثناء ، بعدد ما أنعم به على عباده من النعم التى لا تحصى ولا تعد وهو رب العالمين الرب : تعنى المالك المتصرف فى شئون العباد العالمين : معناها جميع المخلوقات فى الدنيا والآخرة والعالم مشتق من علا مة تدل على وجود خالقها وصانعها
3 ـ (الرحمن الرحيم ) من الترهيب قوله تعالى أنه الرب ، ولابد من إتيان الترغيب بعد الترهيب فذكر أنه هو الرحمن الرحيم ومعناها ذكرناه من قبل
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لو يعلم المؤمن ما عند الله من العقوبة ما طمع فى جنته أحد ، ولو يعلم الكافر ما عند الله من الرحمة ، ما قنط من رحمته أحد
4 ـ ( مالك يوم الدين ) تأت بمعنى 1 ـ مالك يوم الدين ، أى أنه يمتلك الخلق جميعا ويمتلك حسابهم يوم القيامة 2 ـ أنه الملك فوق العباد وله ملك كل شئ ولا يعلوه ملك من ملوك الدنيا فهو له الدنيا والآخرة 5 ـ ( إياك نعبد وإياك نستعين ) العبادة من الذل ...فيقال طريق مذلل أو معبد أو ممهد وفى الشرع تأت من منتهى المحبة والخضوع والخوف وتقديم إياك على فعل العبادة يقصر العبادة على الله وحده والإستعانة بالله وحده والتوكل عليه وهذه تبرؤ من الشرك وتبرؤ من الحول والقوة
عند قولها يقول الله ( قسمت الصلاة بينى وبين عبدى نصفين فنصفها لى ونصفها لعبدى ولعبدى ما سأل )
6 ـ ( أهدنا الصراط المستقيم ) أرشدنا ووفقنا إلى ما يهدينا إلى الجنة وحسن ثواب الدنيا والآخرة وهو الطريق السليم المستقيم الذى ليس فيه عوج عن الحق وهو كتابه الحق
7 ـ ( صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين ) يقول سبحانه ( هذا لعبدى ولعبدى ما سأل ) الذين أنعم عليهم ، هم المذكورون فى سورة النساء فى قوله تعالى ( ومن يطع الله والرسول فاولئك مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا ) غير المغضوب عليهم وهم أهل الهداية والطاعة والتاركين لنواهيه الضالين هم الغير مهتدين إلى الحق الهائمين فى الضلالة من المشركين واليهود والنصارى ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ
تمت بحمد الله تعالى .
#3 05-12-2012, 09:28 PM المحبه لله الودود عضــو
تاريخ التسجيل: May 2012 المشاركات: 17
تفسير سورة الناس
بسم الله الرحمن الرحيــــــــــــــــــــــم
( قل أعوذ برب النّاس * ملك النّاس * إله النّاس * من شر الوسواس الخنّاس * الذى يوسوس فى صدور النّاس * من الجنّة والنّاس .) وهنا نستعين بصفات الله وكماله ونستغيث بربوبيته تعالى وكونه إلاهنا الذى يملك الكون والأمر كله من شر وسوسة أصحاب الشرور من الإنس والجن
الخناس: الذى يكمن ويخنس عند ذكر الله فالجان تمتنع عند ذكر الله من الوصول إلى النفس وكذلك الشرير من الناس لا يقدر على الوصول إلى النفس عند مقاومة شره بالتعلق بالله
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أن سورتى الفلق والناس هما أفضل ما قرأ الإنسان ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ
#4 05-12-2012, 09:29 PM المحبه لله الودود عضــو
تاريخ التسجيل: May 2012 المشاركات: 17
تفسير سورة الفلق
بسم الله الرحمن الرحيم
( قل أعوذ برب الفلق * من شر ما خلق * ومن شر غاسق إذا وقب * ومن شر النفاثات فى العقد * ومن شر حاسد إذا حسد ) كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ بها وبسورة الناس كل ليلة فى كفيه ويتفل بهما ويمسح على جسده وأمر بأن تقرأ دبر كل صلاة وفى الصباح والمساء الفلق : الصبح ما خلق : جميع المخلوقات غاسق إذا وقب : الليل إذا أقبل ـــ ويقال القمر والنجوم لأنها علامات قدوم الليل وعند الغروب النفاثات فى العقد : نفث السحرة وأعمال الأذى والشر فى العقد فهم يقولون الأقوال المخاطبة للجان على عقد يعقدونها وذلك الحاسد الذى يتمنى زوال نعمة الغير والأذى
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ هذه السور عند الإستشفاء من الحسد والعين ويقول " بسم الله أرقيك من كل داء يؤذيك ومن شر كل حاسد وعين الله يشفيك " ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ تفسير سورة الإخلاص بسم الله الرحمن الرحــــيم
( قل هو الله أحد * الله الصمد * لم يلد ولم يولد * ولم يكن له كفوا أحد )
يعرفنا الله بنفسه وبعضا من صفاته هو الواحد الذى لا نظير له ولا وزير ولا ند ولا شبيه وهو الأحد فى صفاته لا ينافسه فيها أحد وهو الصمد : الذى يلجأ إليه العباد فى طلب حوائجهم ومسائلهم لم يلد ولم يولد فليس له والد ولا ولد ولا صاحبة وليس له أحد أبدا ( كفوا ) فهو غنى عن كل هؤلاء
* وهذه السورة تعادل ثلث القرآن لأن القرآن ينقسم إلى ثلاثة أقسام العقيدة والتشريع والقصص ، ومن قرأها ثلاث كان له ثواب قراءة القرآن كله ـ وليس ذلك معناه الإستغناء عن قراءة القرآن بل يسألنا الله عن كل كلمة بالقرآن العظيم * وورد فيها أن من قرأها عشرة مرات بنى الله له بيتا فى الجنة * وكان يقرأها رسول الله صلى الله عليه وسلم مع المعوذتين كل ليلة ويمسح بهم على جسمه الشريف * ومن صلى بها حبا فيها أحبه الله
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ تفسير سورة المسد
بسم الله الرحمن الرحيم
( تبت يدا أبى لهب وتب * ما أغنى عنه ماله وما كسب * سيصلى نارا ذات لهب * وامرأته حمالة الحطب * فى جيدها حبل من مسد )
تبت يدا : دعاء على أبى لهب بالخسران
وتب : إخبار بأنه قد وقع عليه الخسران وضل عمله وسعيه وخاب
ما أغنى عنه ماله : لم ينفعه ماله
وما كسب : يعنى ولده
سيصلى ذات لهب : سيدخل ويلقى فى نار ذات شرر وإحراق
إمرأته : زوجته
حمالة الحطب : التى كانت تحمل الشوك وتلقى به فى طريق الرسول صلى الله عليه وسلم ستحمل الحطب فى النار وتلقى به على زوجها ليزداد سعيرا
فى جيدها : فى رقبتها ـــ وذلك لأن كانت لها قلادة فاخرة قالت لأنفقنها فى أذى محمد صلى الله عليه وسلم
من مسد : حبل من الكتان ليكون سلسلة طولها سبعون ذراعا وتجر منها فى النار
أبو لهب هو أحد أعمام النبى صلى الله عليه وسلم إسمه : عبد العزى بن عبد المطلب كنيته : أبو عتيبة سبب تسميته بأبى لهب : إشراقة وجهه كان كثير الأذى لرسول الله صلى الله عليه وسلم وكان يكرهه هو وزوجته أم جميل واسمها أروى بنت حرب بن أمية أخت أبى سفيان وكانت تعين زوجها على أذى النبى صلى الله عليه وسلم
خرج النبى صلى الله عليه وسلم فى يوم ينادى أهل قريش فاجتمعوا إليه فقال : " أرأيتم إن حدثتكم أن العدو مصبحكم أو ممسيكم أكنتم تصدقونى ؟ " قالوا : نعم قال : " فإنى نذير لكم بين يدى عذاب شديد " ... ينذرهم بخبر السماء فقال أبو لهب : ألهذا جمعتنا ؟ تبا لك فأنزل الله فيه السورة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ تمت بحمد الله تعالى .
تفسير سورة النصر
بسم الله الرحمن الرحيم
( إذا جاء نصر الله والفتح * ورأيت الناس يدخلون فى دين الله أفواجا * فسبح بحمد ربك واستغفره ، إنه كان توابا )
يشير هنا الله إلى إنتهاء العمر الذى قضى لرسوله صلى الله عليه وسلم
وأنه بذلك قد انتهت الرسالة بنصر الله تعالى للمسلمين وبدأت الفتوحات الإسلامية وفتح مكة
ودخل الناس فى الدين الإسلامى وسلموا لله
ويأمر رسوله بالإكثار من الإستغفار والتسبيح لأن الله تواب رحيم استعدادا لملاقاة الله
فأكثروا مما أكثر من قوله رسول الله صلى الله عليه وسلم " سبحان الله وبحمده ، أستغفر الله وأتوب إليه "
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــ تمت بحمد الله تعالى .