بسم [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] الرحمن الرحيم .... يسعدنى ويشرفنى أن أكون عضو فى هذه الأسرة الجميلة التى يشرفنى ان أكتب معكم فى هذا المنتدى الرائع الذى أرى فيه كل المعلومات والنصائح ويسعدنى أن اكتب إليكم من [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] صلى [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] عن الزواج : - عن جابر رضى [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] عنه عن النبى صلى [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] قال : ( إذا خطب أحدكم المرأة فإن استطاع أن ينظر إلى مايدعوه إلى نكاحها فليفعل ) .رواه أبو داود والشافعى والحاكم وصححه . .. وبقية هذا الحديث : فخطبت جارية فكنت أتخبأ لها حتى رأيت منها ما دعانى إلى نكاحها فتزوجها . فيفهم منه : ان الأمر بالنظر ليس للوجوب بل للندب فقط . وعن المغيرة رضى [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] عنه أنه خطب أمرأة فقال النبى صلى [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] : ( انظر إليها فإنه أحرى أن يؤدم بينكما ) . رواه الترمذى والنسائى وحسنه . فكن أخا الاسلام : منفذا لهذه الوصية العظيمة .. إذا أردت أن تتزوج - إن شاء [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] - حتى تكون موفقا فى زواجك على أساس من هدى رسول [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] صلى [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] الذى يوصينا كشباب لم نتزوج بعد بصفة خاصة .. أو تزوجنا قبل هذا ولكننا لم ننجح فى زواجنا الأول سواء كنا من الذكور أم من الاناث -( إن النبى صلى [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] يوصينا جميعا فيقول : " يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ، ومن لم يستطع فعليه بالصيام فإنه له وجاء " وذلك لأنه لا رهبانية فى الاسلام ... -فعن أنس : أن نفرا من اصحاب النبى صلى [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] قال بعضهم : لا أتزوج ، وقال بعضهم : أصلى ولا أنام ، وقال بعضهم : أصوم ولا أفطر ، فبلغ ذلك النبى صلى [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] وىله [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] ، فقال : " ما بال أقوام قالوا كذا وكذا ، ولكنى أصوم وأفطر ، وأصلى وأنام وأتزوج النساء ، فمن رغب عن سنتى فليس منى " متفق [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] . - وعن قتادة عن الحسن عن سمرة : ( ان النبى صلى [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] نهى عن التبتل وقرأ قتادة " ولقد أرسلنا رسلا من قبلك وجعلناهم لهم أزواجا وذرية ) رواه الترمذى وابن ماجه . - ثم اذا كان النبى صلى [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] قد قال فى وصيته للشباب : " من استطاع منكم الباءة فليتزوج " فإن المراد بالباءة كما قال الخطابى النكاح ، واصله الموضع يتبوؤه ويأوى إليه . وقال النووى : اختلف العلماء فى المراد بالباءة على قولين يرجعان إلى معنى واحد ، أصحهما أن المراد معناه اللغوى : وهو الجماع ، فتقديره من استطاع منكم الجماع لقدرته على مؤنة وهى مؤنة النكاح فليتزوج ، ومن لم يستطع الجماع بعجزه عن مؤنة فعليه بالصوم ليدفع شهوته ويقطع شر منيته كما يقطعه الوجاء والقول الثانى أن المراد بالباءة مؤنة النكاح سميت باسم ما يلازمها وتقديره من استطاع منكم مؤن النكاح فليتزوج ، ومن لم يستطع فليصم ، قالوا : والعاجز عن الجماع لا يحتاج إلى الصوم لدفع الشهوة ، فوجب تأويل الباءة على المؤن .
(([وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط])) وللحديث بقية إن شاء [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] اخوكم السندباد العاشق