كيف تجدين عريس متدين وخلوق وطيب وابن ناس,كيف تجدين عريس متدين وخلوق وطيب وابن ناس,كيف تجدين عريس متدين وخلوق وطيب وابن ناس --- بسم الله الرحمن الرحيم ----- كيف تجدين عريس ..؟؟
"كيف تجدين عريس متدين وخلوق وطيب وابن ناس"
مشهد رقم - 1 - ابنتي حبيبتي .. استعدي فهذا الخميس سيكون فرح إبنة صديقتي واريدك ان تذهبي معي .. اريدك ان ترتدي افضل واجمل ما عندك .. وياريت لو كان لباسك مفتوحا او قصيرا او ضيقا او شفافا لكي تظهرين أحلى وأحلى فعسى ان يرزقك الله بعريس أو بوالدة عريس تقع عيناها عليك وتعجب بك وبجمالك وجاذبيتك ... لا تنسي ان تكوني مؤدبة وذات دم خفيف ولبقة و و و والخ
مشهد رقم - 2 - صديقتي الحبيبة .. الى متى هذا الوضع الذي أنت عليه ؟؟ خالطي ... تكلمي ... راسلي ... خذي رقما او أعطي رقما ... ضعي بياناتك في مواقع انترنت لا تجلسي هكذا مكتوفة الايدي فالرزق لا ياتي هكذا بل يجب على الواحدة ان تتحرك وتتلحلح حتى يراها فلان او علان او أم فلان والا ستحكم على نفسها بالموت او السجن المؤبد ان هي لم تتحرك .. العمر يمضي والان انت على مشارف الخامسة والعشرين وان لم تفعلي شئ وتدركي نفسك فستكونين ..... عااااااانس
حوار رقم - 3 - الى متى هذا التخلف يا محافظة .. الى متى هذه الخيمة السوداء التي حجبت عنك كل خير .. منعت عنك العرسان ... اظهرتك بمظهر المتخلفة ... كيف سيتقدم اليك ويخطبك الشباب وانت خيمة مغطاة او محجبة محترمة ؟؟ انظري الى سعادة متحررة هانم شوفي الشباب حواليها من كل مكان وبمختلف المواصفات ... طبعا العملية تحتاج لشئ من الفهلوة والحركة والربشة التي تصنعينها للشباب بشئ من احمر الخدين والشفتين مع كم قطعة ضيقة او شفافة مع خفة دم وشوية كلام وفرفشة واخذ ورد مع هذا وذاك وبكدة يمشي سوقك وينهال العرسان عليك من كل حدب وصوب
============================
ما مضى كان اكثر من نموذج حي وواقعي يحدث ويتكرر في مجتمعاتنا وبدون مبالغة على مختلف العادات والتقاليد والفروق البسيطة التي قد تكون في اللغة او المكان او الزمان او الطريقة والاسلوب ولكن المضمون والهدف والفحوى واحدة في جميع الحالات
فالنموذج الاول كان لأم حريصة كل الحرص على تزويج ابنتها ولا ترى طريقة لتحقيق ذلك الا بشئ من التنازلات والخروج والظهور امام الامهات حتى تحوز البنت على اعجاب احداهن فتخطبها لإبنها
والنموذج الثاني فكان لصديقة ضلت الطريق وانخدعت بعوامل التعرية المدنية والاعلامية فظنت ما ظنت وحاولت ان تقنع به صديقتها المحافظة وان تضلها كما ضلت هي ...
ولا يبتعد النموذج الاخير كثيرا عن سابقه فهو لفتاة محافظة محترمة تفكر مع نفسها ويوسوس لها شيطانها او هي جمل وعبارات يكتبها بعض كتاب الاعلام المخدوعين من دعاة التطور والمدنية الزائفة والتحرر والاباحية فحاولوا معها لكي تلقي حجابها وعفافها وتنطلق تناطح وتصارع وتقاوم وتفتن الرجال املا في الوصول الى قلب احدهم فيحصل المطلوب وتشبك السنارة وتسقط الفريسة وتحصل بهذا اما على عريس او على وظيفة ومصدر دخل جيد
وبالجملة فإن الجميع كان وفي النماذج الثلاثة يبحث عن مطلب وغاية واحدة رئيسية الا وهي " ظل راجل ولا ظل حيطة " " عريس يارب
لماذا يا من صدقت وانجرفت ولنصيبك بحثت وسعيت ؟؟؟ لماذا جعلت نفسك في هذا الموقف ؟؟؟ هل تخشين ان يفوتك القطار ؟؟ هل تظنين انك بهذه الطريقة تقدرين شيئا لم يكن قد كتبته الله لك ؟؟؟ وهل تظنين ان الفتاة اذا جلست في بيتها ولم يراها احد فان نصيبها سيتوقف ولن يعرف عنها احد مثلما يعتقد الكثير ؟؟ هل نسينا ان الله تعالى هو مقسم الارزاق والنصيب ولن يعجزه شئ في الارض ولا في السماء ؟؟
وهل نسيتن اخواتي الفتيات المسلمات أن الذي فرض على المراة القرار في البيت وعدم مخالطة الرجال وأمرها بالعفاف والحجاب الكامل والحياء و عدم السفور أو بعدم العمل في وظائف لا تليق بها ورغّب فيه ووعد بالاجر لمن تتحلى وتمتثل لذلك، انه هو وحده القادر على الاتيان برزق ونصيب لهذه التي امتثلت لاوامره وجلست في بيتها عفيفة مصانة تنتظر رزقها من خالقها الذي استجابت لأوامره ؟؟ فهل بالمخالطة المباشرة او عبر وسائل اعلام او من خلال العروض في الانترنت او بالتعرف والظهور والبروز توقع او احتمال لزيادة العرسان المتقدمين ؟؟؟!!!
وها هو نبينا الكريم رسول الهدى صلى الله عليه وسلم يخبر بأن صلاة المرأة في غرفتها الداخلية الخاصة افضل من صلاتها في وسط البيت من شدة الحرص على قرار المرأة كما في قوله صلى الله عليه وسلم "صلاة المرأة في بيتها أفضل من صلاتها في حجرتها، وصلاتها في مخدعها أفضل من صلاتها في بيتها" ، وغير ذلك من تعاليم الاسلام التي شددت على حماية هذه الجوهرة الغالية من كل عابث أو مستهتر وحمتها حتى من النظر اليها من شدة حرصه عليها ، فاذا قامت الفتاة بكل هذه التعليمات وانقادت واذعنت لأوامر ربها يأتيها الجزاء والعقاب على ذلك بأن تحرم من الزوج الصالح الذي يحميها ويسترها ويعفها ويصونها ، وتعاقب كذلك بحرمان الرزق والوظيفة الجيدة ... وتعاقب ايضا ببعد ونفور المجتمع منها ... وغير ذلك من العقوبات .... كيف لا تكون عقوبات ( من وجهة نظرها ) وهي تشاهد أن السافرة المتبرجة التي تخالط الرجال والتي تحب هذا قليلا وذاك قليلا حتى تقع على فارس الأحلام وقد وجدت زوجا لها ووظيفة وتقدير الناس والمجتمع لها ... ولا حول ولا قوة إلا بالله
أختي الفاضلة العفيفة المصانة لتعلمي يا اخية بأن الأمر على العكس من هذا تماما ... فإن العلاقة بين الالتزام والنصيب هي علاقة طردية وليست عكسية ، أي كلما زادت التقوى والعفاف والالتزام كلما زاد توفيق الله وفتح أبواب الرزق والنصيب وليس العكس ، فلا تصدقي ما يشاع او يذاع او يعلن او يشهر فما الذي يحدث هذه الأيام الا انتكاس للفطرة والعياذ بالله لدى كثير من المسلمين والمسلمات الذين يفكرون بهذه الطريقة وبلا شك يعتبر سوء ظن عظيم بالله ... عاقبهن عليه الله بان أوكلهن لأنفسهن فظنت الفتاة انها هي من بيدها إيجاد الزوج والوظيفة والمال والرزق والجاه وحب الناس فراحت تتخبط وتزاحم في الاماكن والمواصلات والوظائف والأعمال ... فلا والله حاشى لله الذي لم يدع ولم ينس الطير في عشه والديدان في جحرها والحيتان في بحرها من رزقها المقدر لها ، حاشى له سبحانه من أن ينسى اكرم مخلوقاته وهو الانسان والأضعف والأحوج اليه – ومن منا ليس بالأحوج إلى الله - وهنّ إماء الله
أخواتي خلق الله القلم كأول ما خلق من المخلوقات فقال له اكتب ما جرت به المقادير منذ الساعة وحتى قيام الساعة فجرى ذلك القلم يسطر كل صغيرة وكبيرة على سائر المخلوقات ومن ضمنها من هو زوجك واين ستتزوجين وهل ستتزوجين ام لأ ومن هم ابنائك واحفادك وذريتك إلى يوم القيامة بالضبط مثل الرزق والأجل وبلد الإقامة يقول تعالى " ... وما تدري نفس ماذا تكسب غدا وما تدري نفس بأي ارض تموت " ، إذن ... هي قضية مسلمة يا اخواتي ... ووالله ليس لكم أن تضيعوا فيها جزء من وقت أو جهد في التفكير والقلق من اجلها وهي محسووووووووووومة منذ بداية تسطير الأقدار ولن تستطيع فتاة بخروجها أو دخولها او سفورها أو تعرفها تغيير شعرة واحدة فيها
واضرب قصة واقعية لتوضيح وتاكيد وتطمين الاخوات ، واحداث القصة تمت على مدى سنوات قريبة جدا وذلك عندما كان مجموعة من فتيات كلية الطب في احدى الكليات ومعظمهن كنّ منقبات نقابا كاملا رغم كل الضغوط التي واجهتهن من اساتذة ومسؤلين ومن سائر المجتمع بأن مهنة الطب يلزمها الكشف على الاقل عن الوجه حتى تتمكن الطبيبة من ممارسة عملها بشكل سليم ولقين ما لقين في هذا ولكن مع هذا كان الاصرار على النقاب الكامل لا يثنيه شئ وميدأ راسخ رسوخ الجبال بالرغم ايضا من كل التحذيرات والتنبيهات الى ان هذا المسلك سينفر العرسان منهم ويحكم عليهن بالعنوسة المطلقة ، ومع هذا يقدر رب البريات وموزع الأقدار أنه ما ان تخرج هؤلاء العفيفات الصادقات ( أحسبهن كذلك ولا ازكي على الله احدا ) من الجامعة الا ورزقهن الله بازواج صالحين - معظم المجموعة - ولم يبق منهن الا عدد بسيط جدا جدا ( بسبب تمسك أهاليهن بعادات واعراف وقيود عنصرية فقط والا فان الفرص كانت متاحة لهن ) اما الباقيات فكلهن والحمد لله تزوجن
وفي المقابل جاءت بعد هذه الدفعة دفعات اخرى معظم فتياتها سافرات متبرجات ومخالطات لزملائهن الرجال الاطباء واصبح لكل واحدة منهن مجموعة من الزملاء وتخرجت هذه الدفعة ولم يتزوج منهن الا عدد قليل جدا وارجو ان يكون في هذا خير شاهد ودليل قوي على ما نقول وقياسا على هذا فليحصي كل من لا يعجبه هذا القول وهذه النظرية معدل العنوسة في المجتمعات الاسلامية المفتوحة اجتماعيا أو أسريا وبين المجتمعات المحافظة المحجبة ولينظر الفرق الكبير بين الاثنين ...
وارجو بأن لا يفهم ( على الإطلاق ) من سياق ما سبق بأن كل من اتقت ربها وحافظت على نفسها ولم تسفر او تخالط او تتبرج فإن زوجها سيكون واقفا يطرق بابها فورا ويقينا - بل هناك امور أخرى يجب عدم اغفالها ومنها عنصر الابتلاء من الله تعالى بأن يطل عليها الفترة او يمنع عنها حتى يسمع دعاءها والحاحها وهكذا
ومنهن من اتقت ظاهريا فقط بأن غطت وتحجبت ولم تسفر او تخالط ولكن لديها مشكلة قلبية او سرية كأن تكون ناقمة ساخطة على هذا القضاء وهذا الحال او تكون ذات توكل ضعيف بالله او سوء ظن به او تكون صاحبة معصية خفية حجبت عنها الفرج .... وهكذا
الا ان كل هذا يعد قلة من كثير وإلا فإن الاصل الوارد في القران الكريم ان من يتقي الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب
ذكر ابن الجوزي : أن حية عمياء كانت في رأس نخلة فكان يأتيها عصفور بلحم في فمه فاذا اقترب منها ورور وصفر فتفتح فاها فيضع اللحم فيه فسبحان الله من سخر هذا لهذا كانت مريم يأتيها رزقها في المحراب صباح مساء فقيل لها يا مريم أنى لك هذا؟ قالت: هو من عند الله ان الله يرزق من يشاء بغير حساب. لا تحزني فرزقك مضمون ان صاحب الخزائن الكبرى - جل في علاه - قد تكفل بالرزق فلم القلق والزعيم بذلك الله . ( فابتغوا عند الله الرزق واعبدوه واشكروا له ) ( والذي هو يطعمني ويسقين )
ويقول قوله صلى الله عليه وسلم ان ما اصابك لم يكن ليخطؤك وما اخطاك لم يكن ليصيبك اذن هل بعد هذا قلق او تفكير بفوات القطار